عدد المساهمات : 253 تاريخ التسجيل : 07/11/2009 العمر : 52
موضوع: التعامل مع المخطيء الأربعاء يوليو 14, 2010 4:19 am
التعامل معالمخطئ
الخطأ سلوك بشري لا بد ان نقع فيه حكماء كنا او جهلاء ..و ليسمن المعقول أن يكون الخطأ صغيراً فنكبره .. و نضخمه.. ولابد من معالجة الخطأ بحكمةورويه و أياً كان الأمر فإننا نحتاج بين وقت و آخر إلى مراجعة أساليبنا في معالجةالأخطاء .. و لمعالجة الأخطاء فن خاص بذاته .. يقوم على عدة قواعد .. أرجومنكم أن تقرؤها معي بتمعن ..
":":":القاعدةالأولى":":": اللوم للمخطيء لا يأتي بخير غالباً تذكر أن اللوم لايأتي بنتائج إيجابيه في الغالب فحاول أن تتجنبه ..وقد وضح لنا أنس رضي الله عنه انهخدم الرسول صلى الله عليه وسلم عشر سنوات ما لامه على شيء قط .. فاللوم مثل السهم القاتل ما أن ينطلق حتى ترده الريح عليصاحبه فيؤذيه ذلك أن اللوم يحطم كبرياء النفس و يكفيك أنه ليس في الدنيا أحد يحباللوم ..
":":":القاعدةالثانية ":":": أبعد الحاجزالضبابي عن عين المخطئ المخطئ أحيانا لا يشعرأنه مخطئ فكيف نوجه له لوممباشر و عتاب قاس وهو يرى أنه مصيب .. إذاً لا بد أننزيل الغشاوة عن عينيهليعلم أنه على خطأ وفي قصة الشاب مع الرسول صلى الله عليه وسلم درس في ذلك حيث جاءهيستسمحه بكل جرأة و صراحة في الزنا فقال له الرسول صلىالله عليه وسلم : اترضاه لأمك قال: لا فقال الرسول صلى الله عليهوسلم : ( فان الناس لا يرضونه لأمهاتهم ثم قال الرسول صلى الله عليه وسلم : أترضاه لأختك؟؟ قال : لا فقالالرسول صلى الله عليه وسلم : ( فإن الناس لا يرضونه لأخواته فأبغض الشابالزنا
":":":القاعدة الثالثة ":":": استخدام العباراتاللطيفه في إصلاح الخطأ إنا كلنا ندرك أن من البيانسحراً فلماذا لانستخدم هذا السحر الحلال في معالجة الاخطاء .. فمثلاً حينما نقول للمخطئ لوفعلت كذا لكان أفضل. ما رأيك لو تفعل كذا أنااقترح أن تفعل كذا.. ما وجهةنظرك أليست أفضل من قولنا .. يا قليل التهذيب والأدب.. ألا تسمع.. ألا تعقل.. أمجنون انت .. كم مره قلت لك .. فرق شاسع بين الأسلوبين .. إشعارنا بتقديرنا و احترامنا للآخر يجعله يعترف بالخطأ و يصلحه
":":":القاعدة الرابعة ":":": ترك الجدال أكثر إقناعاً .. تجنب الجدال في معالجة الأخطاء فهي أكثر و أعمق أثراً من الخطأ نفسهوتذكر .. أنك بالجدال قد تخسر ..لأن المخطئ قد يربط الخطأ بكرامته فيدافع عن الخطأبكرامته فيجد في الجدال متسعاً و يصعب عليه الرجوع عن الخطأ فلا نغلق عليهالأبواب ولنجعلها مفتوحه ليسهل عليه الرجوع .
":":":القاعدةالخامسة ":":": ضع نفسك موضع المخطئ ثم ابحث عن الحل حاول أن تضعنفسك موضع المخطئ و فكر من وجهةنظره و فكر في الخيارات الممكنه التي يمكن أنيتقبلها واختر منها ما يناسبه
":":":القاعدة السادسة ":":": ماكان الرفق في شئ إلا زانه.. بالرفق نكسب .. ونصلح الخطأ ..ونحافظ على كرامة المخطئ .. وكلنا يذكر قصه الأعرابي الذي بال في المسجد كيف عالجهاالنبي صلى الله عليه وسلم بالرفق .. حتى علم الأعرابي أنه علىخطأ..
":":":القاعدة السابعة ":":": دع الأخرين يتوصلونلفكرتك.. عندما يخطئ الإنسان فقد يكون من المناسب في تصحيح الخطأ أنتجعله يكتشف الخطأ بنفسه ثم تجعله يكتشف الحل بنفسه و الإنسان عندما يكتشف الخطأ ثميكتشف الحل والصواب فلا شك أنه يكون أكثر حماساً لأنه يعرف انه هو المخطيء
":":":القاعده الثامنة ":":": عندما تنتقد اذكر جوانبالصواب.. حتى يتقبل الأخرون نقدك المهذب و تصحيحك بالخطأ أشعرهمبالإنصاف خلال نقدك .. فالإنسان قد يخطئ ولكن قد لا يبالغ في خطئه وان بالغ فهذا يعني انه انسان غير سوي بحاجة لعلاج
":":":القاعده التاسعة ":":": لا تفتشعن الأخطاء الخفية.. حاول أن تصحح الأخطاء الظاهرة و لا تفتش عن الأخطاءالخفية لأنك بذلك تفسد القلوب ..و لأن الله سبحانه وتعالى نهى عن تتبع عوراتالمسلمين اليست اخواتنا واخواتكم مسلمات ؟
":":":القاعده العاشرة ":":": استفسر عن الخطأمع إحسان الظن.. عندما يبلغك خطأ عن انسان فتثبت منه واستفسر عنه مع حسنالظن به فانت بذلك تشعره بالاحترام و التقدير كما يشعر هو بالخجل .
":":":القاعده الحادية عشر ":":": امدح على قليل الصواب يكثر من الممدوحالصواب .. مثلاً عندما تربي ابنك ليكون كاتباً مجيداً فدربه على الكتابهو أثن عليه و اذكر جوانب الصواب فإنه سيستمر بإذن الله ..
":":":القاعده الثانية عشر ":":": تذكر أن الكلمة القاسية في العتاب لهاكلمة طيبة مرادفة تؤدي المعنى نفسه.. عند الصينيين مثل يقول .. نقطةمن عسل تصيد ما لا يصيد برميل من العلقم.. ولنعلم أن الكلمة الطيبة تؤثر .. والكلام القاسي لا يطيقه الناس..
":":":القاعدة الثالثة عشر ":":": اجعل الخطأ هيناً و يسيراً و ابن الثقة في النفس لإصلاحه .. الاعتدال سنة في الكون أجمع وحين يقع الخطأ فليس ذلك مبرراً في المبالغةفي تصوير حجمه ...
":":":القاعدة الرابعة عشر ":":": تذكر أن الناس يتعاملون بعواطفهم أكثرمن عقولهم
و أخيراً... فن معالجة الأخطاء فن لابد أن ندرك أهميته