منتديات زورونا ترحب بكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بوابة الفكر والحوار المفتوح
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 علاقة زملاء العمل

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
pearl chahrazade
مشرفة الحياة الأسرية
مشرفة الحياة الأسرية
pearl chahrazade


عدد المساهمات : 416
تاريخ التسجيل : 08/05/2010
العمر : 38

علاقة زملاء العمل  Empty
مُساهمةموضوع: علاقة زملاء العمل    علاقة زملاء العمل  I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 16, 2010 5:26 am

علاقة زملاء العمل

علاقة زملاء العمل:
- أصبحت علاقة الموظف بزميله في العمل إحدى العوامل التي تؤثر علي جودة حياته نظراً للضغوط التي تتعرض لها الأشخاص من هذه العلاقة.


فضغوط العمل ليست فقط بسبب النواحي المادية ولكن أيضاً بسبب العلاقات الإنسانية التي توجد داخله والتي لا تتمثل فقط في علاقة الموظف بزميله وإنما أيضاً في علاقة الرئيس بمرءوسيه. والضغوط التي يمكن أن يجدها شخص في علاقته بشخص آخر داخل إطار العمل هي غياب "روح الجماعة" ففريق العمل هو أحد مقومات العمل الناجح بل ورقيه فهو ليس مجرد موضة أو بدعة وغيابها يرجع إلى أسباب عديدة منها: الأنانية، حب النفس، المنافسة، أو لأسباب وإدعاءات كاذبة غير معلومة المصدر وفي الغالب ترجع إلى طبيعة تنشئة الشخص. حاول أن تكتشف نفسك قبل فوات الأوان، وعما إذا كانت تنطبق عليك أعراض الشخص غير المتعاون لأنك ستتحول إلى شخص فقط لا يجد قبولاً عند الآخرين. ولابد أن تسأل نفسك ما هو الحل آنذاك؟.
- إعطاء فرصة للنقاش وحل المشكلة:
- التحدث أولاً في المشكلة مع هذا الشخص المشاكس.
- البدء بمناقشة "إدعاءاته" السلبية التي يزعم وجودها فيك.
- تدعيم نقاط التلاقي بينكما بدلاً من التركيز علي نقاط الصراع.
- اختر الوقت الملائم لإدارة النقاش معه.
- اختر التعبيرات الصحيحة التي تحاول أن تلفت بها انتباهه وفي نفس الوقت لا تحفز علي ازدياد الصراع.
- حاول تعليمه أن يقول "نحن" بدلاً من "أنا".
- تجنب المواضيع المثيرة للجدل والنقاش.
- وأخيراً إذا لم يجدي كل ذلك الاستسلام ورفع الراية البيضاء إذا لم تري أي استجابة منه إخراج الكارت الأحمر له علي الفور.

- تدخل الإدارة العليا:
- والآن استعد إذا لم تجتاز كل هذه الاختبارات إلي تدخل الإدارة متمثلة في صاحب العمل وتمر بخمس مراحل:
1- اكتشاف المشكلة وإيجاد حل لها.
2- توجيه رسائل ثم انتظار الاستجابة.
3- النقل إلى مكان آخر.
4- الحرمان من الامتيازات المادية والأدبية.
5- وأخيراً الفصل وخسارة كل شئ.

لأن أهم شئ هو عدم إعاقة روح العمل الجماعي وإلا ستكون النهاية الفشل للعمل والأشخاص.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د.جاد الشامي
المدير العام
المدير العام
د.جاد الشامي


عدد المساهمات : 1580
تاريخ التسجيل : 08/09/2009

علاقة زملاء العمل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: علاقة زملاء العمل    علاقة زملاء العمل  I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 16, 2010 12:13 pm


لكي يكون هناك عمل جيد يجب أن يكون هناك تواصل جيد على مستوى الأصعدة
كما ذكرت << يعد الاتصال من أهم ركائز نجاح المنظمات واستمرار حيويتها ونشاطها، فالاتصال هو الذي يصنع النجاح أو الفشل . إن الاتصال: إما أنه يساهم في بناء فريق العمل أو يهدمه؛ وذلك لاعتماده على تحسين العلاقات وتوافر المعلومات >>
فمتى ما توفر الاتصال وإثراء العلاقات الانسانية بين زملاء العمل تحققت أفضل انتاجية
وتحققت ركائز التقدم والنجاح.
وسر نجاح العمل بين الزملاء العلاقات الاخوية بين بعضهم البعض القائمة على رابط حب العمل والتفاني فيه اخلاصا لله.
موضوع ، مهم علينا أن نقرؤه ونعيد القراءة فيه ، فهو يلامس واقعنا، واسمحي لي بهذه الإضافة :
ولعل من أهم الأمور التي نتعلمه لنكون في علاقة جيدة مع زملائنا في العمل هو " فن التعامل " وليكن قدوتنا رسولنا الكريم فهو أكثر وأعظم من إتصف بفن التعامل ، و لابد أن نربي أنفسنا على فن التعامل مع الجميع
وهذه بعض قواعد فن التعامل نقلتها لكم فلعل فيها الفائدة ، لنكسب علاقة رائعة مع زملائنا في العمل .
1- أصلح ما بينك وبين الله يصلح الله ما بينك وبين الآخرين
2- أثبتت الدراسات النفسية أن لكل إنسان نمطا خاصا به ، وأن الأنماط عموما هي :
إمانمط صوري أي الإنسان ينظر للعالم ويتعامل معه من خلال الصورة
أونمط سمعي أي ينظر للعالم ويتعامل معه من خلال الكلمة المسموعة
أوصاحب نمط إحساسي ينظر للعالم من خلال أحاسيسه ومشاعره الداخلية ....
فمعرفة نمط الإنسان الذي تتعامل معه ثم محاولة الدخول له من خلال النمط المناسب له يعجل بالانسجام والتوافق بينك وبينه وإقامة الثقة فيما بينكما .
3- ضع نفسك في مكان الآخرين ثم أسمعهم من الكلام ما تحب ان تسمعه وتصّرف معهم بما تحب أن يعاملك به الآخرون
4- ابتسم دائما وبخاصة عند المواقف والأحداث الصعبة
5- احتفظ بهدوئك ورباطة جأشك عند الاستفزاز
6- ضع في حسبانك دائما مشاعر الآخرين وحقوقهم و حاجاتهم
7- اختر كلماتك بعناية وبخاصة في أول لقاء وكن متهللاً عند التفوه بكلماتك مع الآخرين و أحذر من جمود القسمات وغلظة الوجه حتى وان كانت كلماتك أرق من النسيم
8- إذا كانت الأجواء غير مناسبة للحديث في موضوع ما فيفضل إنهاء الحديث بلباقة وتأجيله إلى وقت آخر يكون اكثر مناسبة
9- رصع حديثك بالطرائف والأمثال( ولا تجعلها تطغى على حديثك) ولا تقل ألا حقا ، فان ذلك يضفي جوا من التفاعل على الحديث
0- الهدية الجميلة وان صغرت والمسارعة لمساعدة الآخرين وإن قلت ، من أهم وسائل كسب القلوب وبناء العلاقة بين الناس ، قال عليه الصلاة والسلام : تهادوا تحابوا
11- إفشاء السلام ورد التحية بأحسن منها مفتاح القلوب ، فاحرص على امتلاك هذا المفتاح
12- الوفاء بالوعد وصدق الحديث يجعل الآخرين يحبونك وان لم تستطع أن تفعل لهم ما يريدون
13- الكرم بالميسور ، وان قل يبوئك أعلى المنازل في قلوب الناس ، ولا يمكن أن ينال الإنسان محبة الناس وهو من الموصوفين بالبخل والشح
14- البساطة وعدم التكلف في التعامل ، مع التنظيم لأمور الحياة وعدم الفوضى يكسبك احترام غيرك حتى ولو كان من أعدائك
15- النظافة في البدن والفم والملبس والأناقة غير المبالغ فيها وطيب الرائحة مما يريح المتعامل معك ولا ينفره منك
وهذه القواعد تطبق في جميع الأحوال والأدوار سواء كنا في الجامعة أو في البيت .
شكرا شهرزاد على طرح هذا الموضوع القيم
نسأل الله لنا ولكم التوفيق
لك مني أجمل تحية .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zorona.ahlamontada.com
 
علاقة زملاء العمل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات زورونا ترحب بكم  :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: