منتديات زورونا ترحب بكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بوابة الفكر والحوار المفتوح
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ملخصات صغيرة حول بيداغوجيا الإدماج.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mr abdelilah mossadak
عضو فعال
عضو فعال
Mr abdelilah mossadak


عدد المساهمات : 924
تاريخ التسجيل : 10/09/2009

ملخصات صغيرة حول بيداغوجيا الإدماج. Empty
مُساهمةموضوع: ملخصات صغيرة حول بيداغوجيا الإدماج.   ملخصات صغيرة حول بيداغوجيا الإدماج. I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 23, 2011 5:10 pm

ملخصات صغيرة حول بيداغوجيا الإدماج.



-لماذا بيداغوجيا الإدماج؟


-دوافع خارجية:


*تأهيل أفراد المجتمع للرقي والمنافسة بين الدول في اطار منظومة التربية والتكوين:


-المقاربة بالكفايات


-التعلم من أجل اكتساب كفايات.


-دوافع داخلية:


-وجود هوة بين مايتلقاه المتعلم من تعلمات في المدرسةوحياة الواقع(يتعلم من أجل الحصول على شهادات).وحين تضعهأمام مشكلة لا يستطيع توظيفها وحلها:


-لذا تقررتعلم المتعلم من أجل تأهيله للحياة..وهنا جاءت بيداغوجيا الإدماج..تجمع بين المتعلم في المدرسة والمشاكل التي يواجهها في الحياة .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



-الكفاية:هي امكانية التعبئة بكيفية مستبطنة لمجموعة مندمجة من المعارف والمهارات والمواقف.


-الكفاية المستعرضة:تمتد ----لجميع المواد-للتحليل والتركيب والاستنتاج (تركيب جملة-تركيب دارة كهربائية).وتعني القدرة على التركيب.


-ما الفرقبين الكفاية والهدف؟


-الكفاية: هي


-معارف


-مهارات


-موافق.


-الهدف:الهدف التعلمي لم يتغير


الأهداف التعلمية:


-توسع: الكفايات الاساسية:


-القدرة على تحقيق عمل ما بالأهداف ويتحقق عن طريق وضعيات.


الأهداف----التمارين


الكفايات الأساسية---الوضعيات.


-ووهي مرتبطة بمادة دراسية وسنة دراسية وبواسطتهايتم الحكم على المتعلم بالإنتقال إلى مستوى أعلى أوعدمه.


-الكفاية:xavier rogeiers


-القدرة بالنسبة لشخص ما على تعبئة مجموعة من الموارد المدمجة من أجل حل فئة من الوضعيات.


-الموارد:


-المعارف والمهارات والسلوكات التي يمتلكها المتعلم ويعبئها لحل وضعية مشكل.


تعريف القدرة في منظورxavier rogeiers:


-تعني استطاعة فعل ما.


-نشاط يمارس.


-تمارس على مضمون من أجل التحكم في الكفاية الأساسية المستهدفة.


-المجالات المتعلقة بالموارد :


-معرفي مثل:-استعاب-تحليل-مقارنة.


-وجداني:-الموافقة -الرفض-الإنصات-التقديرالتمثين-


سيكو-حركي:-تكوين-وضع خطوط-رسم ...


-الوضعية المشكلة؟


-وضعية اندماجية بهدف ادماج تتطلب عددا من المعلومات في سياق ما لإنجاز عمل لا تعرف نهايته مسبقا.


-أنواعها:


-وضعيات التعلم


وضعيات ادماج


-وضعيات تعلم الدماج


-وضعيات تقويم تعلم الإدماج.


-مكوناتها:


-السياق


-الأسناد


-التعليمة.


الوضعيات المتكافئة:


-تطبق إذا توفرت الشروط


-ارتباطها بنفس الكفاية


-مجموعة من المواردالمراد تعبئتها.


-نوع الإنتاج المنتظر.


-عدد ونوع الأسناد .


-نفس المعايير.


-فئة الوضعيات:


-يمكن لعدد من الوضعيات أن تشكل فئة إذا كانت تتعلق بنفس الكفاية وتهدف إلى تعبئة نفس الموارد إضافة إلى تكافؤ مستوى التركيب .


-إنماء كفاية:


-يعني ارساء الموارد+دمج الموارد بالوضعيات الاندماجية.


الفرق بين الوضعية المشكلة والوضعية الدماجية؟


-الوضعيةالمشكلة:


-وضعية ديداكتيكية تتعلق بتعلم جديد وتحقيق هدف تعلمي جديد.


-الوضعيةالإدماجية:


توظف وتستثمرتعلمات في حل وضعيةمشكلة .


-الكفاية المرحلية:


-تتم عبر مراحل لتحقيق الكفاية الأساسية...


تعتمد الوضعية الإدماجية على سندات ووثائق حقيقية..تتوفرعلى مهمة أوأكثر


-يستوجب حلها تعبئة مجموعة مدمجة من الموارد والمعارف والمهارات والسلوكات.


-من خصائص الوضعية الإدماجية:


-عدم الإفصاح عن الموارد المقرر توظيفها في حل الوضعيةالإدماجية فلا نقول على سبيل المثال أن الوضعية تعالج التناسب أو الجهازالهضمي أوكتابة نص سردي.


*المراحل


1-الفهم


2-النتاج


3-التحقق


4-المعالجة(الإفصاح على المواردالمجزأة).


اسنادأفعال نص الوضعية إلى صيغةالمخاطب مثلا:


-طلب منك فلان أن تساعده على كذا وكذا...


ادراج معلومات مشوشة لتكسب الوضعيةالإدماجية طابعا واقعيا كأن تعرض على المتعلمين سندات ووثائق تتضمن معلومات وبيانات يحتاجها المتعلم في حل الوضعية وأخرى لا يحتاجها.


تندمج الموارد بوضعيات يستحضرها المتعلم لحلها:


-شبكةالتحقق


-اصلاح الأخطاء


-دعم المكتسبات


-معالجة الخلل.


-المواصفات المنتظرة:


-نقوم انتاجات المتعلم من خلال معايير.


-صياغةالمعايير:


-يصاغ بجملة أو كلمة ذات حمولة كما يشترط في المعاييرأن تكون قليلةالعدد.


أمثلة:


ملائمةالإنتاج.


سلامةأدوات المادة


الإنسجام


الإتقان.


المؤشرl'indicateur


يوضع المعيار ويتتصف بكونه ملموس-خاص- واقعي ..


شبكة التحقق:


- توظف شبكة التحقق قبل الإنتاج وخلاله وبعده


-التحقق:لانتحقق من الشيئ إلا بعدانجازهولكن نتحقق منذالبداية -ما المطلوب؟


-(كلمات)-('التوجيهات)-المرور بين الصفوف والمصاحبة خلال الإنجاز


التعامل المنهجي لتقديم الوضعية الإدماجية:


-الحصة-1:فهم الوضعية


-الحصة-2:انتاج المطلوب


-الحصة-3:التحقق


-الحصة-4:المعالجة


الأدوات:


-الكفاية الأساسية


-الوضعية الإدماجية


-بطلقة التمرير


-شبكة التحقق.


عدة العمل في اطار بيداغوجياالدماج:


1-دليل موجه للأستاذ.


يشمل :-الكفايات الأساسية والمرحلية للمادة المدرسة.


-بطاقات التمرير.


-شبكة التحقق.


2-كراسة الوضعيات[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]موجه للأستاذوالتلميذ)


يشمل الوضعيات المتعلقة بالكفايات المقررة..


تجمع وتفرق4 مرات في السنة في نهاية المرحلة.

/////////////
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخصات صغيرة حول بيداغوجيا الإدماج.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  cd بيداغوجيا الإدماج الجديد
» بعض ثغرات بيداغوجيا الادماج
»  تخطيط المرحلة الأولى فرنسية و رياضيات وفق بيداغوجيا الإدماج للمستوى الثالث
» التوزيع المرحلي السنوي لمقرر مرشدي للسنة الثانية الإبتدائية حسب(بيداغوجيا الإدماج) تحديث
» تحف صغيرة للبيت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات زورونا ترحب بكم  :: المنتدى التعليمي :: المواضيع و الامتحانات المهنية ومستجدات التربية-
انتقل الى: