منتديات زورونا ترحب بكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بوابة الفكر والحوار المفتوح
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 دراسة مقارنة للدليلين : كتابي في اللغة العربية والمفيد في اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
La CuTe AngeL
عضو فعال
عضو فعال
La CuTe AngeL


عدد المساهمات : 336
تاريخ التسجيل : 08/10/2009

دراسة مقارنة للدليلين : كتابي في اللغة العربية والمفيد في اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: دراسة مقارنة للدليلين : كتابي في اللغة العربية والمفيد في اللغة العربية   دراسة مقارنة للدليلين : كتابي في اللغة العربية والمفيد في اللغة العربية I_icon_minitimeالأحد فبراير 27, 2011 3:58 pm



مركز تكوين المعلمين والمعلمات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
بأكادير
دراسة مقارنة للدليلين : كتابي في اللغة العربية والمفيد في اللغة العربية
للسنة الأولى من التعليم الابتدائي


من إنجاز الأستاذين : عبد الله شرحبيلي

الطاهر المرابطين

مساهمة منا في تتبع الإصدارات الجديدة التي تصدرها وزارة التربية في إطار تحديث البرامج والكتب المدرسية , حاولنا بداية تناول الكتابين المقررين بالسنة الأولى ابتدائي قصد تلخيص منهجية تدريس مكونات وحدة اللغة العربية في هذا المستوى حتى يتمكن الطلبة من الرجوع إليها عند الاقتضاء , على أن نقوم لاحقا بنفس العمل لباقي المستويات .

ونظرا لكون السلطة التربوية في الجهة طرحت في الميدان كتابين قصد الاختيار , اعتمدنا طريقة المقارنة مع إبداء بعض الملاحظات عندما يتطلب الأمر ذلك .
التعبير الشفوي :


الأسبوع الأول والثاني



المفيد في اللغة العربية


كتابي في اللغة العربية



ح 1 : تقديم : تمهيد

تسميع النص

ترويج المعجم

تشخيص مواقف من النص .

ح 2 : تثبيت : تمهيد

استعمال الأساليب

استعمال التراكيب

استعمال التحويلات

ح 3 : استثمار : تمهيد

توظيف المعجم

. . . . . الأساليب

. . . . . التراكيب

. . . . . التحويلات

(الدرس الثاني بنفس الطريقة )

ح 7 : تقويم ودعم الدرسين :

تمهيد

تقويم الدرسين

نشاط ترفيهي داعم



ح 1 : أسمع وأعبر : تمهيد - تسميع

أسئلة الفهم :الشخصيات

الأحداث

الزمان والمكان

التشخيص

ح 2 : أستعمل وأبني :التذكير- التوسع في المواقف

استعمال الرصيد والأساليب

بناء النص .

ح 3 : أركب وأحول :

التذكير

إغناء الرصيد

إغناء التراكيب

إغناء التحويلات

( الدرس الثاني بنفس الطريقة)

ح 7 : تثبيت الدرسين : تمهيد

استثمار الرصيد (و)

......... الأساليب

......... التراكيب

......... الصرف والتحويل


ملاحظة خاصة بكتابي في اللغة العربية :

في الأسبوع الثاني وفي الحصة الثانية والخامسة أضيفت إلى منهجية التعبير مرحلتان :

( بناء النص القاعدي ) و ( قراءة النص )

يكون التثبيت والإغناء انطلاقا من نصوص جديدة .

نصوص التعبير مدرجة في كتاب التلميذ عوض إدراجها في كتاب الأستاذ .

التعبير الشفوي :

الأسبوع الثالث


المفيد في ل ع


كتابي في ل ع



ح 1 : تقويم الدرسين : 1 و 2

ح 2 : دعم الدرسين : 1 و 2

ح 3 : دعم وإغناء د : 1 و 2

ح 4 : تقويم الدرسين : 3 و 4

ح 5 : دعم الدرسين : 3 و 4

ح 6 : دعم وإغناء د : 3 و 4

ح 7 : دعم الدروس الأربعة


ح 1 و 2 و 3 : تثبيت

ح 4 و 5 و 6 و 7: إغناء



تقدم هذه الحصص في الأسبوع الثالث بنفس الطريقة التي قدمت بها في أسبوعي التقديم .


القراءة :

الأسبوع الأول والثاني

تقدم أربعة دروس بمعدل درسين في الأسبوع على النحو التالي :


المفيد في ل ع


كتابي في ل ع



ح 1 : تقديم :

تمهيد

استخراج الجملة الأساسية

قراءتها

تأطيرها

عزل الحرف

قراءة الجملة بصيغ أخرى

تمارين قرائية

ح 2 : تثبيت :

قراءة المكتسب

تمارين قرائية

الاستئناس بالكتاب

ح 3 : استثمار :

قراءة المكتسب

تمارين قرائية

الاستئناس بالكتاب

ح 4 : تقويم ودعم :

تقويم المكتسب

دعم المكتسب

الاستئناس بالكتاب

(يقدم الدرس الثاني بنفس الطريقة)

ح 9 : تقويم الدرسين :

تقويم – دعم

الاستئناس بالكتاب


ح 1 : أبني وأقرأ :

تمهيد

قراءة المدرس

قراءة التلاميذ

تعرف مكونات النص

تعرف الحرف الجديد

الاستئناس بالكتاب



ح 2 : أقرأ وأتعرف :

تمهيد – قراءة النص : مدرس / تلميذ

قنص كلمات متضمنة للحرف

ربط ق / ك - استعمال الكتاب

ح 3 : أقرأ وافهم :

تمهيد

قراءة النص القاعدي : مدرس/ تلاميذ

فهم النص

ح 4 : أقرأ وأكتشف :

التعامل مع نص الاكتشاف – تعيين

الكلمات المستوعبة – ملاحظة الصورة

قراءة النص – نشاط أقرأ وأجيب .

(يقدم الدرس الثاني بنفس الطريقة)

ح 9 : تثبيت الدرسين :

ألعاب قرائية

تعيين كلمات تحمل الحرفين

تقويم


القراءة :

الأسبوع الثالث

المفيد في ل ع
كتابي في ل ع


تخصص حصتان لتقويم ودعم كل حرف من الحروف الأربعة = (8 حصص)

الحصة 9 : دعم الحروف الأربعة .

الأنشطة تترا وح ما بين 3 و 6 .


ح 1 ، 2 ، 3 ، 4 : لتثبيت الحروف الأربعة .

ح 5 ، 7 : تقديم نص شعري :

تمهيد – تقديم وتسميع – فهم النص – تحفيظ النص.

ح 6 ، 8 ، 9 : إغناء الحروف الأربعة .


ملاحظة :

في المفيد تكون البداية بحرف الميم ، وفي كتابي تكون بحرف السين .

القراءة :

الوحدة الثامنة

المفيد في ل ع
كتابي في ل ع


قدم نص عادي واحد وثلاث لوحات لتصفية الصعوبات القرائية .

قدم النص في حصتين :

ح 1 : إعداد للقراءة :

تمهيد – تسميع النص

ملاحظة الصورة

قراءة :

نموذجية - فردية – شرح وفهم .

ح 2 : قراءة :

تمهيد – قراءة فردية – استثمار :

تفكير – تدريب – تعبير – بحث وإنتاج .

باقي الحصص لتصفية الصعوبات القرائية .

ملاحظة : نعت هذا النص بالثاني وإن لم يسبق تقديم أي نص آخر .


ح 1 ، 2 ، 3 لتصفية الصعوبات القرائية في الأسابيع الثلاثة بنفس الطريقة المتبعة في الوحدات السابقة .

ح 4 ، 5 ، 6 ، 7 من كل أسبوع لتقديم نص

كما يلي :

ح 4 : تمهيد – تسميع – قراءة : مدرس / تلاميذ .

ح 5 : تمهيد – قراءة : مدرس / تلاميذ – فهم .

ح 6 ، 7 :

التذكير – قراءة المدرس – قراءات فردية

قراءة صامتة – استثمار النص :

التفكير – التدريب – البحث .



ملاحظة : في المفيد في اللغة العربية لم تتم الإشارة إلى أي نص شعري ، خلافا لما ورد في الأسبوع الثالث من كل وحدة في كتابي في اللغة العربية .

الكتابة :

الأسبوع الأول والثاني

الدرس ( 1 و 2 )

المفيد في اللغة العربية
كتابي في اللغة العربية


ح 1 : خط :

تمهيد – إعداد للخط

خط – تصحيح .

ح 2 : خط ونقل :

تمهيد – إعداد للخط – خط .

إعداد للنقل – نقل

تصحيح .

(الدرس الثاني يقدم بنفس الطريقة) .

ح 5 : تقويم ودعم الدرسين : (خط/إملاء) :

تمهيد – تقديم خطي – تصحيح .

إعداد للإملاء – إملاء – تصحيح .

ح 6 : دعم الدرسين : ( إملاء) :

تمهيد – إعداد للإملاء

إملاء – تصحيح .


ح 1 : خط : ( أقرأ وأكتب ) :

تمهيد – تحديد الحرف –

كتابته – الكتابة في الدفاتر (أقرأ وأكتب)

ح 2 : نقل :

تمهيد – قراءة الجملة ونقلها

تصحيح .

ح 3 : إملاء :

تمهيد

تدريب على ريم الكلمات

الكتابة في الدفاتر

تقويم .



الكتابة :

الأسبوع الثالث

المفيد في ل ع
كتابي في ل ع


تقويم ودعم :

يتم تقويم ودعم وإغناء الحرفين : 1 ، 2

.......................................: 3 ، 4

دعم الحروف الأربعة :

ح 1 ، 2 ، 3 ، 4 : خط ونقل .

ح 5 ، 6 : إملاء .


دعم وإغناء الحروف الأربعة انطلاقا من

الأنشطة التالية :

خط

نقل

إملاء .

تتوالى هذه الأنشطة حسب الحصص الست .



ملاحظات واستنتاجات :

المفيد في اللغة العربية
كتابي في اللغة العربية


اعتمد جذاذة ثنائية في جميع المكونات وفي جميع الوحدات .









لم تتم الإشارة إلى أي نص شعري .









قدم نص قرائي واحد في حصتين في الأسبوع الأول من الوحدة الثامنة ، سمي بالنص العادي

رقم : 2 ؟ .



































قدمت المكونات مرتبة كالتالي :

الدرس الأول :

تعبير : ( ح1 ، 2 )

قراءة : ( ح1 ، 2 )

كتابة : ( ح1 ، 2 )

الدرس الثاني بنفس الترتيب .


الجذاذة سداسية في جميع المكونات في الوحدة الأولى فقط ، وفي نصوص القراءة في الوحدة الثامنة ، وفي النص الشعري ( نمطية) .

جاءت سداسية كذلك في الأسبوع الثالث من الوحدة الأولى في الحصص : 4 ، 5 ، 6 ، 7 .

تم اقتراح جذاذة نمطية للنص الشعري على أساس أن يتم الاشتغال عليها في جميع النصوص الشعرية في الحصة : 5 ، 7 في الأسبوع الثالث من كل وحدة .

قدمت النصوص بمعدل نص في كل أربع حصص:

النص الأول عرض في ثلاث جذاذات :

الأولى للحصة : 4، والثانية للحصة : 5 ،

والثالثة للحصة : 6 ، 7 .

النص الثاني قدم في جذاذة واحدة للحصص :

4 ، 5 ، 6 ، 7 . الجذاذة ثنائية خلافا لما سبق .

النص الثالث والرابع قدما في جذاذة واحدة مشتركة تشمل جميع الحصص .

النص الخامس في جذاذة واحدة لجميع الحصص :

4 ، 5 ، 6 ، 7 .

النصوص القرائية في الوحدة الثامنة :

الأسبوع الأول : قدم فيه نصان : الأول في ثلاث جذاذات : الأولى للحصة :4 والثانية للحصة : 5 والثالثة للحصة : 6 ، 7 .

النص الثاني في جذاذة واحدة لأربع حصص .

الأسبوع الثاني : قدم فيه نصان في جذاذة واحدة تشمل ا لحصص السابقة .

الأسبوع الثالث : قدم فيه نص واحد في جذاذة واحدة لأربع حصص .

لم يحترم هذا الترتيب حيث قدمت على النحو التالي:

الدرس الأول : تعبير : ( ح 1 ، 2 )

قراءة : ( ح 1 ) تعبير : ( ح 3 )

قراءة : ( ح 2 ) كتابة : ( ح 1 ) قراءة : (ح 3 )

كتابة : ( ح 2 )

قراءة : ( ح 4 )

كتابة : ( ح 3 )

الدرس الثاني بنفس الترتيب .



في كتاب المفيد في اللغة العربية تم إدراج نصوص الانطلاق داخل الجذاذة ، الأمر الذي لم يرد في الكتاب الآخر .

يتميز كتابي في اللغة العربية بكونه يخصص أنشطة تقويمية في التعبير والقراءة والكتابة في نهاية كل وحدتين ، لتقويم ما قدم فيهما ، تستغرق الحصص المخصصة لكل مكون .

لم ترد أي نصوص شعرية في المفيد ، في حين خصص كتابي في اللغة العربية الأسبوع الثالث من كل وحدة لتقديم نص شعري .

منهجية وحدة اللغة العربية في المستوى الثاني في طور الإعداد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

var wr_host = "aimfar";
var wr_site = 36;
var wr_page = 266;
var wr_board = 290;
var wr_boardsize = "1x1";
var wr_floating = 1;
var wr_detail = '';
var wr_thema = 0;





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دراسة مقارنة للدليلين : كتابي في اللغة العربية والمفيد في اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات زورونا ترحب بكم  :: المنتدى التعليمي :: قسم الجذاذات والتحاضير :: جذاذات المستو ى الأول اساسي-
انتقل الى: