La CuTe AngeL عضو فعال
عدد المساهمات : 336 تاريخ التسجيل : 08/10/2009
| موضوع: دراسة مقارنة للدليلين : كتابي في اللغة العربية والمفيد في اللغة العربية الأحد فبراير 27, 2011 3:58 pm | |
|
مركز تكوين المعلمين والمعلمات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بأكادير دراسة مقارنة للدليلين : كتابي في اللغة العربية والمفيد في اللغة العربية للسنة الأولى من التعليم الابتدائي
من إنجاز الأستاذين : عبد الله شرحبيلي
الطاهر المرابطين
مساهمة منا في تتبع الإصدارات الجديدة التي تصدرها وزارة التربية في إطار تحديث البرامج والكتب المدرسية , حاولنا بداية تناول الكتابين المقررين بالسنة الأولى ابتدائي قصد تلخيص منهجية تدريس مكونات وحدة اللغة العربية في هذا المستوى حتى يتمكن الطلبة من الرجوع إليها عند الاقتضاء , على أن نقوم لاحقا بنفس العمل لباقي المستويات .
ونظرا لكون السلطة التربوية في الجهة طرحت في الميدان كتابين قصد الاختيار , اعتمدنا طريقة المقارنة مع إبداء بعض الملاحظات عندما يتطلب الأمر ذلك . التعبير الشفوي :
الأسبوع الأول والثاني
المفيد في اللغة العربية
| كتابي في اللغة العربية
|
ح 1 : تقديم : تمهيد
تسميع النص
ترويج المعجم
تشخيص مواقف من النص .
ح 2 : تثبيت : تمهيد
استعمال الأساليب
استعمال التراكيب
استعمال التحويلات
ح 3 : استثمار : تمهيد
توظيف المعجم
. . . . . الأساليب
. . . . . التراكيب
. . . . . التحويلات
(الدرس الثاني بنفس الطريقة )
ح 7 : تقويم ودعم الدرسين :
تمهيد
تقويم الدرسين
نشاط ترفيهي داعم
|
ح 1 : أسمع وأعبر : تمهيد - تسميع
أسئلة الفهم :الشخصيات
الأحداث
الزمان والمكان
التشخيص
ح 2 : أستعمل وأبني :التذكير- التوسع في المواقف
استعمال الرصيد والأساليب
بناء النص .
ح 3 : أركب وأحول :
التذكير
إغناء الرصيد
إغناء التراكيب
إغناء التحويلات
( الدرس الثاني بنفس الطريقة)
ح 7 : تثبيت الدرسين : تمهيد
استثمار الرصيد (و)
......... الأساليب
......... التراكيب
......... الصرف والتحويل |
ملاحظة خاصة بكتابي في اللغة العربية :
في الأسبوع الثاني وفي الحصة الثانية والخامسة أضيفت إلى منهجية التعبير مرحلتان :
( بناء النص القاعدي ) و ( قراءة النص )
يكون التثبيت والإغناء انطلاقا من نصوص جديدة .
نصوص التعبير مدرجة في كتاب التلميذ عوض إدراجها في كتاب الأستاذ .
التعبير الشفوي :
الأسبوع الثالث المفيد في ل ع
| كتابي في ل ع
|
ح 1 : تقويم الدرسين : 1 و 2
ح 2 : دعم الدرسين : 1 و 2
ح 3 : دعم وإغناء د : 1 و 2
ح 4 : تقويم الدرسين : 3 و 4
ح 5 : دعم الدرسين : 3 و 4
ح 6 : دعم وإغناء د : 3 و 4
ح 7 : دعم الدروس الأربعة |
ح 1 و 2 و 3 : تثبيت
ح 4 و 5 و 6 و 7: إغناء
تقدم هذه الحصص في الأسبوع الثالث بنفس الطريقة التي قدمت بها في أسبوعي التقديم . |
القراءة :
الأسبوع الأول والثاني
تقدم أربعة دروس بمعدل درسين في الأسبوع على النحو التالي : المفيد في ل ع
| كتابي في ل ع
|
ح 1 : تقديم :
تمهيد
استخراج الجملة الأساسية
قراءتها
تأطيرها
عزل الحرف
قراءة الجملة بصيغ أخرى
تمارين قرائية
ح 2 : تثبيت :
قراءة المكتسب
تمارين قرائية
الاستئناس بالكتاب
ح 3 : استثمار :
قراءة المكتسب
تمارين قرائية
الاستئناس بالكتاب
ح 4 : تقويم ودعم :
تقويم المكتسب
دعم المكتسب
الاستئناس بالكتاب
(يقدم الدرس الثاني بنفس الطريقة)
ح 9 : تقويم الدرسين :
تقويم – دعم
الاستئناس بالكتاب |
ح 1 : أبني وأقرأ :
تمهيد
قراءة المدرس
قراءة التلاميذ
تعرف مكونات النص
تعرف الحرف الجديد
الاستئناس بالكتاب
ح 2 : أقرأ وأتعرف :
تمهيد – قراءة النص : مدرس / تلميذ
قنص كلمات متضمنة للحرف
ربط ق / ك - استعمال الكتاب
ح 3 : أقرأ وافهم :
تمهيد
قراءة النص القاعدي : مدرس/ تلاميذ
فهم النص
ح 4 : أقرأ وأكتشف :
التعامل مع نص الاكتشاف – تعيين
الكلمات المستوعبة – ملاحظة الصورة
قراءة النص – نشاط أقرأ وأجيب .
(يقدم الدرس الثاني بنفس الطريقة)
ح 9 : تثبيت الدرسين :
ألعاب قرائية
تعيين كلمات تحمل الحرفين
تقويم |
القراءة :
الأسبوع الثالثالمفيد في ل ع | كتابي في ل ع |
تخصص حصتان لتقويم ودعم كل حرف من الحروف الأربعة = (8 حصص)
الحصة 9 : دعم الحروف الأربعة .
الأنشطة تترا وح ما بين 3 و 6 . |
ح 1 ، 2 ، 3 ، 4 : لتثبيت الحروف الأربعة .
ح 5 ، 7 : تقديم نص شعري :
تمهيد – تقديم وتسميع – فهم النص – تحفيظ النص.
ح 6 ، 8 ، 9 : إغناء الحروف الأربعة . |
ملاحظة :
في المفيد تكون البداية بحرف الميم ، وفي كتابي تكون بحرف السين .
القراءة :
الوحدة الثامنة المفيد في ل ع | كتابي في ل ع |
قدم نص عادي واحد وثلاث لوحات لتصفية الصعوبات القرائية .
قدم النص في حصتين :
ح 1 : إعداد للقراءة :
تمهيد – تسميع النص
ملاحظة الصورة
قراءة :
نموذجية - فردية – شرح وفهم .
ح 2 : قراءة :
تمهيد – قراءة فردية – استثمار :
تفكير – تدريب – تعبير – بحث وإنتاج .
باقي الحصص لتصفية الصعوبات القرائية .
ملاحظة : نعت هذا النص بالثاني وإن لم يسبق تقديم أي نص آخر . |
ح 1 ، 2 ، 3 لتصفية الصعوبات القرائية في الأسابيع الثلاثة بنفس الطريقة المتبعة في الوحدات السابقة .
ح 4 ، 5 ، 6 ، 7 من كل أسبوع لتقديم نص
كما يلي :
ح 4 : تمهيد – تسميع – قراءة : مدرس / تلاميذ .
ح 5 : تمهيد – قراءة : مدرس / تلاميذ – فهم .
ح 6 ، 7 :
التذكير – قراءة المدرس – قراءات فردية
قراءة صامتة – استثمار النص :
التفكير – التدريب – البحث .
|
ملاحظة : في المفيد في اللغة العربية لم تتم الإشارة إلى أي نص شعري ، خلافا لما ورد في الأسبوع الثالث من كل وحدة في كتابي في اللغة العربية .
الكتابة :
الأسبوع الأول والثاني
الدرس ( 1 و 2 )المفيد في اللغة العربية | كتابي في اللغة العربية |
ح 1 : خط :
تمهيد – إعداد للخط
خط – تصحيح .
ح 2 : خط ونقل :
تمهيد – إعداد للخط – خط .
إعداد للنقل – نقل
تصحيح .
(الدرس الثاني يقدم بنفس الطريقة) .
ح 5 : تقويم ودعم الدرسين : (خط/إملاء) :
تمهيد – تقديم خطي – تصحيح .
إعداد للإملاء – إملاء – تصحيح .
ح 6 : دعم الدرسين : ( إملاء) :
تمهيد – إعداد للإملاء
إملاء – تصحيح . |
ح 1 : خط : ( أقرأ وأكتب ) :
تمهيد – تحديد الحرف –
كتابته – الكتابة في الدفاتر (أقرأ وأكتب)
ح 2 : نقل :
تمهيد – قراءة الجملة ونقلها
تصحيح .
ح 3 : إملاء :
تمهيد
تدريب على ريم الكلمات
الكتابة في الدفاتر
تقويم .
|
الكتابة :
الأسبوع الثالث المفيد في ل ع | كتابي في ل ع |
تقويم ودعم :
يتم تقويم ودعم وإغناء الحرفين : 1 ، 2
.......................................: 3 ، 4
دعم الحروف الأربعة :
ح 1 ، 2 ، 3 ، 4 : خط ونقل .
ح 5 ، 6 : إملاء . |
دعم وإغناء الحروف الأربعة انطلاقا من
الأنشطة التالية :
خط
نقل
إملاء .
تتوالى هذه الأنشطة حسب الحصص الست .
|
ملاحظات واستنتاجات :المفيد في اللغة العربية | كتابي في اللغة العربية |
اعتمد جذاذة ثنائية في جميع المكونات وفي جميع الوحدات .
لم تتم الإشارة إلى أي نص شعري .
قدم نص قرائي واحد في حصتين في الأسبوع الأول من الوحدة الثامنة ، سمي بالنص العادي
رقم : 2 ؟ .
قدمت المكونات مرتبة كالتالي :
الدرس الأول :
تعبير : ( ح1 ، 2 )
قراءة : ( ح1 ، 2 )
كتابة : ( ح1 ، 2 )
الدرس الثاني بنفس الترتيب . |
الجذاذة سداسية في جميع المكونات في الوحدة الأولى فقط ، وفي نصوص القراءة في الوحدة الثامنة ، وفي النص الشعري ( نمطية) .
جاءت سداسية كذلك في الأسبوع الثالث من الوحدة الأولى في الحصص : 4 ، 5 ، 6 ، 7 .
تم اقتراح جذاذة نمطية للنص الشعري على أساس أن يتم الاشتغال عليها في جميع النصوص الشعرية في الحصة : 5 ، 7 في الأسبوع الثالث من كل وحدة .
قدمت النصوص بمعدل نص في كل أربع حصص:
النص الأول عرض في ثلاث جذاذات :
الأولى للحصة : 4، والثانية للحصة : 5 ،
والثالثة للحصة : 6 ، 7 .
النص الثاني قدم في جذاذة واحدة للحصص :
4 ، 5 ، 6 ، 7 . الجذاذة ثنائية خلافا لما سبق .
النص الثالث والرابع قدما في جذاذة واحدة مشتركة تشمل جميع الحصص .
النص الخامس في جذاذة واحدة لجميع الحصص :
4 ، 5 ، 6 ، 7 .
النصوص القرائية في الوحدة الثامنة :
الأسبوع الأول : قدم فيه نصان : الأول في ثلاث جذاذات : الأولى للحصة :4 والثانية للحصة : 5 والثالثة للحصة : 6 ، 7 .
النص الثاني في جذاذة واحدة لأربع حصص .
الأسبوع الثاني : قدم فيه نصان في جذاذة واحدة تشمل ا لحصص السابقة .
الأسبوع الثالث : قدم فيه نص واحد في جذاذة واحدة لأربع حصص .
لم يحترم هذا الترتيب حيث قدمت على النحو التالي:
الدرس الأول : تعبير : ( ح 1 ، 2 )
قراءة : ( ح 1 ) تعبير : ( ح 3 )
قراءة : ( ح 2 ) كتابة : ( ح 1 ) قراءة : (ح 3 )
كتابة : ( ح 2 )
قراءة : ( ح 4 )
كتابة : ( ح 3 )
الدرس الثاني بنفس الترتيب .
|
في كتاب المفيد في اللغة العربية تم إدراج نصوص الانطلاق داخل الجذاذة ، الأمر الذي لم يرد في الكتاب الآخر .
يتميز كتابي في اللغة العربية بكونه يخصص أنشطة تقويمية في التعبير والقراءة والكتابة في نهاية كل وحدتين ، لتقويم ما قدم فيهما ، تستغرق الحصص المخصصة لكل مكون .
لم ترد أي نصوص شعرية في المفيد ، في حين خصص كتابي في اللغة العربية الأسبوع الثالث من كل وحدة لتقديم نص شعري .
منهجية وحدة اللغة العربية في المستوى الثاني في طور الإعداد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
var wr_host = "aimfar"; var wr_site = 36; var wr_page = 266; var wr_board = 290; var wr_boardsize = "1x1"; var wr_floating = 1; var wr_detail = ''; var wr_thema = 0;
| |
|