منتديات زورونا ترحب بكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بوابة الفكر والحوار المفتوح
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الكفايات المستهدفة في السنتين الأولى والثانية من التعليم الابتدائي :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
maintenance
الادارة مؤسس الموقع
الادارة مؤسس الموقع



عدد المساهمات : 466
تاريخ التسجيل : 07/09/2009

الكفايات المستهدفة في السنتين الأولى والثانية من التعليم الابتدائي :  Empty
مُساهمةموضوع: الكفايات المستهدفة في السنتين الأولى والثانية من التعليم الابتدائي :    الكفايات المستهدفة في السنتين الأولى والثانية من التعليم الابتدائي :  I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 08, 2011 4:43 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الكفايات المستهدفة في السنتين الأولى والثانية من التعليم الابتدائي :
وضع ميثاق التربية والتكوين تصورا جديدا لمرحلة التعليم الأولي، حيث جعلها مدخلا أساسيا وضروريا للتعليم الابتدائي، فربط بين سنتيها والسنتين المواليتين من التعليم الابتدائي في سلك أساسي يدوم أربع سنوات . وجعل هذه السنوات الأربعة مرحلة إدماج وتهيىء للمتعلم، تعده وتؤهله لمتابعة دراسته بكيفية سليمة. لذلك روعي في وضع برنامج التعليم الأولي تمكين متعلم هذه المرحلة من مجموعة من الكفايات الأساسية، تتظافر على تحقيقها مجموعة الأنشطة التربوية التي تباشر في هذه المرحلة. كما روعي تمكين المتعلم من مجموعة أخرى من الكفايات النوعية المرتبطة بكل نشاط على حدة. وفيما يلي جدول تفصيلي بهذه الكفايات التي يراد تحقيقها في نهاية السنة الثانية للتعليم الأولي. هذا التحقيق يأخذ في الغالب بالنسبة للكفايات الأساسية مستوى التلمس والتحسس. على اعتبار أن السنوات الموالية للتعليم الابتدائي تنتقل بالمتعلم إلى مستويات الاكتساب والترسيخ والتعميق.

الكفايات الأساسية
الكفايات النوعية

أن يكون المتعلم :

- قادرا على الحديث والإصغاء والفهم والتواصل مع الآخر؛

- قادرا على استعمال رموز تمثل مظاهر من الواقع، مما يساعده على تطوري قدراته في اتجاه يمكنه من القراءة والكتابة؛















- مكتسبا سلوكات متعلقة بالآداب العامة، والحياة الاجتماعية، مما يسهل عليه عملية الاندماج والتواصل؛

- قادرا على تعرف أجزاء جسمه والاكتشاف والتحكم في قدراته الحركية، وتعبيراته الجسدية المتنوعة. مما يكسبه الثقة بالنفس والوعي باستقلاليتها؛

- قادرا على تطوير معارفه وتعديل سلوكاته، بما يؤهله لتقبل الحياة المدرسية والاستمرار فيها.

















- قادرا على الملاحظة والبحث والمناولة والاكتشاف في حدود مستواه العمري، الشيء الذي يساهم في تنمية قدراته الحسية والحركية والمنطقية؛

- قادرا على المشاركة الفعلية في الأنشطة الجماعية وتحمل المسؤولية داخلها. الشيء الذي يساعد على إرساء أسس الاندماج الاجتماعي لديه؛

























- قادرا على ملاحظة بعض الظواهر الاجتماعية والعلاقات السائدة بين افراد مجتمعه؛

- متشبعا بقيم وسلوكات واتجاهات، يرضى عندها مجتمعه وتحددها ثقافته المغربية الإسلامية وتحقق توافقه مع الحياة المعاصر































- متلمسا أهمية التكنولوجيات في حياته، عن طريق استعمال بعض الآلات التكنولوجية البسيطة والقيام بأنشطة وألعاب التفكيك والتركيب لآلات وأدوات بسيطة؛









- مكتسبا مفاهيم رياضية أولية تتعلق بالخواص والعلاقات والأشكال والقياسات والأعداد وبالزمان والمكان.

- قادرا على الاستدلال والاستقراء والقياس في حدود ما يتناسب وقدراته العقلية.

v التربية الإسلامية

1 – قادرا على استظهار الفاتحة وأربع عشرة سورة قصيرة من المصحف الشريف ( السور الأخيرة من الربع الأخير من الحزب الستين )؛

2 – قادرا على أن يتوضأ، ويصلي الصبح(دون دعاء القنوت)؛

3 – قادرا على ترديد الشهادتين؛

4 – عارفا بأهمية نظافة الجسم والثياب؛

5 – عارفا بالأعياد والمناسبات الدينية والوطنية، وببعض السلوكات المرتبطة بالاحتفال بها، أو بتخليدها.

6 – عارفا السلوكات المتعلقة بالذهاب إلى المسجد؛

7 – قادرا على ترديد ألفاظ البسملة، الحمدلة، السلام ورد السلام، والمشيئة وعارفا وقت النطق بكل منها؛

v أنشطة اللغة العربية

1 – قادرا على التحكم البصري والحركي. الشيء الذي يهيئه للقراءة؛

2 – قادرا على التحكم في أصابعه والسيطرة على عضلات يديه، الئيء الذي يخلق لديه التوافقالحركي، ويعده للكتابة؛

3 – قادرا على التصنيف والتعميم والترميز في حدود مستواه العقلي؛

4 – قادرا على فهم ما يقابله من تراكيب لغوية منطوقة في حدود مستواه العقلي؛

5 – قادرا على استعمال معجم وظيفي يرتبط بموضوعات قريبة من واقعه المعيش؛

6 – قادرا على القراءة الأولية لجل الحروف العربية مجردة، وضمن معجم ثابت ومتحرك وبسيط؛

7 – قادرا على أنواع الخطوط ( أفقية، عمودية، مائلة، منكسرة، منحنية، دائرية، حلزونية، ألخ...)

8 – قادرا على الرسم الأولي لبعض الحروف العربية، والكلمات البسيطة.

v أنشطة التربية الفنية والتفتح

1 – مكتسبا بعض تقنيات استخدام الجسم واليد، وأدوات العمل لإنتاج أعمال فنية بسيطة؛

2 – قادرا على إنتاج أعمال فنية بسيطة. الشيء الذي يسهم لإ إكسابه الحس الجمالي؛

3 – متمكنا من تعرف تموضعه في الزمان والمكان، بإثارة اهتمامه بما حوله وبعلاقته بالغير وبالأشياء؛

4 قادرا على استعمال المقص والغراء وأقلام التلوين؛

v أنشطة التربية الحسحركية

1 – قادرا على تعرف ذاته، وتحديد موقعه بالنسبة للأشياء والأشخاص؛

2 – قادرا على تعرف أجزاء جسمه واستخدام حواسه لاكتشاف ما يحيط به في وسطه الطبيعي والاجتماعي؛

3 – قادرا على تمييز الأشكال والألوان والأصوات والروائح والمذاقات والأشياء.

4 – قادرا على تعرف وتمييز بعض ما يحيط به من حيوانات أليفة وأزهار وخضر وفواكه، ألخ؛

5 – قادرا على تمييز الأشياء وفق خاصيات معينة؛

6 – قادرا على تعرف بعض مظاهر الحياة الحيوانية والنباتية من حوله؛

v أنشطة الرياضيات

1 – قادرا على إصدار حكم عن اتصاف شيء معين أو عدم اتصافه ( خاصية اللون : أحمر، أصفر....أو خاصية الشكل : كبير، صغير، طويل، غليظ، نحبف، مملوء، فارغ، ألخ...)

2 – قادر على التمييز بين الألوان (أحمر، أزرق، أصفر، ألخ...)

3 – قادر على إصدار أحكام منطقية على الأشياء؛

4 – قادر على تتبع مسارات محددة ( نقطة الانطلاق، نقطة الوصول)؛

5 – قادر على تصنيف الخطوط إلى مفتوحة وغلقة؛

6 – قادر على استخدام خاصيات اللون والشكل والحجم لتلمس مفهومي المجموعة والعنصر ( أكبر من ، أصغر من ، ينتمي، ألخ، هو عنصر، هذه مجموعة، ألخ...)

7 – قادر على التعبير عن وضعيات مكانية ( قريب، بعيد، فوق، تحت، داخل، خارج)؛

8 – قادر على ربط علاقات موضوعية مع الأشياء؛

9 – قادر على تعرف التسلسل الزمني (قبل، بعد، في نفس اللحظة)؛

10 – قادر على التمييز بين طولين( مقاربة مفهوم الطول، أطول من، أقصر من، نفس الطول)؛

11 – قادرا على التمييز بين إنجاز بطيء وآخر سريع؛

12 – قادر على استعمال رموز رياضية ليرتب عناصر حسب الكمية ( أكثر، أقل، أصغر، يساوي)؛

13 – قادرا على التعبير عن كميات باستعمال الأعداد من 0 إلى 5 ( مقاربة مفهوم العدد : الأعداد من 0 إلى 5 )

14 – قادرا على جمع عددين ( مجموعهما أقل من 6 )

15 – قادرا على التعبير عن كميات من 6 إلى 9؛

16 – حل مسألة بسيطة مرتبطة بالزيادة زالنقصان؛

17 – قادرا على تمديد نتتاليات الأعداد المعروفة لديه ( الأول، الثاني، الثالث، الرابع، الخامس؛

18 – قادرا على تنظيم الأشياء، رسم التعبير عما يفعله؛

19 – قادرا على تعرف وتمييز وتسمية الأعداد 11 إلى 19؛

20 – قادرا على تعرف الفرق بين عددين من الأعداد المعروفة لديه.

v التربية الفنية والتفتح

1 – قادرا على التنسيق بين حركات جسمه؛

2 – قادرا على تعرف وظيفة أدوات الرسم؛

3 – قادرا على تعرف الألوان الأساسية؛

4 – قادرا على تشكيل أشياء متعددة من عجين وطين؛

5 – قادرا على اختيار الألوان الملائمة لما يرسمه؛

6 – قادرا على أداء أناشيد مصحوبة بحركات معبرة؛

7 – قادرا على تعرف وظائف الأدوات التي يستعملها في الأنشطة الفنية؛

v التربية البدنية

1 – قادرا على استعمال جسمه بكيفية سليمة للقيام بمهارات حركية متعددة : كالوثب – التسلق – تخطي الحواجز – الدفع – الجر – ألخ...

2 – قادرا على المحافظة على توازنه أثناء القيام بحركات : كثني الجدع – رفع الذراعين – الوقوف – الدوران، ألخ؛

3 - قادرا على تحديد وتقليد حركات مرسومة أو مصورة؛

4 – قادرا على تنفيذ أعمال تتطلب التوافق بين اليد والعين : كالرمي – الالتقاط، ألخ.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zorona.ahlamontada.com
 
الكفايات المستهدفة في السنتين الأولى والثانية من التعليم الابتدائي :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المنهاج التربوي للسلك الأساسي من التعليم الابتدائي : التعليم الأولي
»  تخطيط إنماء الكفايات للمرحلة الأولى حسب بيداغوجيا الإدماج
» المكتبة المصغرة لتحاضير المستوى السادس من التعليم الابتدائي ..
» آلة حاسبة بسيطة وسهلة الاستعمال لتلاميذ التعليم الابتدائي
» نماذج امتحانات السنة السادسة من التعليم الابتدائي: دورة يونيو

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات زورونا ترحب بكم  :: المنتدى التعليمي :: قسم الاستاذ و المدير و المفتش :: خاص بوثائق الاستاذ مستويات الإبتدائي-
انتقل الى: