maintenance الادارة مؤسس الموقع
عدد المساهمات : 466 تاريخ التسجيل : 07/09/2009
| موضوع: أساليب التعامل مع طفل التعليم الأولي الثلاثاء مارس 08, 2011 5:52 pm | |
|
مساعدة الطفل على تعلم عدة مهارات: · القدرة على التعبير اللغوي. · الاستئذان. · المشاركة. · القدرة على التركيز. · القدرة على الترتيب بعد اللعب. · التعبير عن آراءه بحرية. مساعدة الطفل على الضبط الداخلي الذاتي: · التحكم بالمشاعر. · انتظار الدور. مساعدة الطفل على بناء الثقة بالنفس: · يعتمد على نفسه . · يفتخر بإنجازه. · يعبر عن رأيه بجرأة وثبات. مساعدة الطفل على صياغة أفكاره ومشاعره بجمل واضحة مقبولة اجتماعيا. استخدام الكلمات السحرية ( عفوا ، لو سمحت ، تفضل ).
هذه بعض الأسباب وليس جميعها حيث لا نستطيع أن نحصر جميع الأسباب التي من الممكن أن تؤدي لظهور المشاكل السلوكية ...
الملل. التعب. الفضول (حب البحث والاكتشاف ، الرغبة في تجريب كل ما هو جديد ) . نفسية الطفل ( المزاج) . التقليد. لفت الانتباه. كثرة الحركة. عدم الشعور بالأمن (الخوف) . اختبار المعلمة. عدم المعرفة بالأنظمة والقوانين. عدم القدرة على الضبط الداخلي. الخجل. عدم القدرة على التأقلم بسرعة.
تمرين رقم ( 1 )
ماذا يحتاج الطفل
|
الخصائـــص
|
إعادة التعليمات أكثر من مرة .
|
1. سريع النسيان |
البرنامج - النشاط المنظم مدته قصيرة . |
2. قدرته على التركيز محدودة |
يتعلم عن طريق اللعب ( ملعب ، تسلق ، جري ، قفز ، حركات ، . . . الخ ) . |
3. كثرة الحركة |
أنشطة ( لمس ، تذوق ، شم ). |
4. يعتمد في تعلمه على حواسه ( ملامسة الشيء) |
استخدام كلمات أكثر محسوسة ليست مجردة وذلك بوصف العمل. |
5. لا يدرك المجردات ( التضحية ،6. الإخلاص ) |
الحديث معه باستخدام جمل قصيرة / الأسئلة تتطلب إجابات نعم أو لا كبداية ثم التدرج حتى استخدام الجمل القصيرة. |
7. ثروته اللغوية محدودة |
الوجبة بعد الملعب ، في الدراجات يدور دورة واحدة فقط . |
8. يصعب عليه مفهوم الزمن( 5 دقائق،9. 3 أيام) |
إرشادات واضحة ، ألعاب منظمة الخطوات إلى الأمام أو إلى الخلف . . . الخ . |
10. يصعب عليه إدراك مفهوم المسافة |
لا نطلب منه تجميع أشياء من عدة صفات في نفس الوقت مثل : تجميع المكعبات الحمراء ، الدوائر الخضراء . |
11. يصعب عليه إعطاء صفتين |
إعطاءه قصص توضح العلاقة ، صور ، بطاقات تسلسل أحداث . |
12. يصعب عليه إدراك العلاقة(خالته: أخت أمه). |
توفير عدة ألعاب متشابهة . |
13. متمركز حول ذاته. |
استجابة مغلقة
استجابة مفتوحة
الاستجابة المفتوحة |
الاستجابة المغلقة |
تعليق الطفل |
أنت فعلا غاضب منها |
لماذا لا تنسى ؟ ربما هي لا تقصد ذلك |
لن ألعب معها مرة أخرى |
يبدو وكأنه صعب جدا عليك |
لا تتكلم هكذا ، لقد بدأت العمل الآن |
لا أستطيع القيام به |
تشعر بعدم العدل |
توقف عن هذا الإزعاج |
أتمنى لو أذهب مع أخي ، فهو دائما يذهب أين ما يريد |
أنت سعيد بعملك |
جميل . . والآن اذهب من فضلك |
انظر إلى نموذجي الجديد |
أنت خائف أن يزعجك سعد |
كل الناس تذهب إلى المدرسة فهذا قانون يشمل الجميع |
لا أريد الذهاب إلى المدرسة . . سعد ولد لئيم |
التشجيع : بناء الثقة بالطفل والشعور بالكفاءة .. التشجيع هو العملية التي يتم التركيز فيها على مميزات الطفل ونقاط القوة في شخصيته ، وذلك بهدف تنمية الثقة بالنفس والشعور بالكفاءة. التشجيع يؤكد على ما هو جيد ، سواء في الطفل أو الموقف (بالانتباه إلى الإيجابيات ). تقبل أطفالك كما هم ولا نجعل الحب والقبول معتمدا على سلوكهم . ليكن لديك يقينا وثقة بأطفالك حتى يثقوا هم بأنفسهم . اجعلي أطفالك يدركون قيمتهم ، وعليك ِ أن تلاحظي التحسن والجهد المبذول وليس الإنجازات فقط. احترام الأطفال ، لأن ذلك سيضع الأساس لاحترام طفلك لذاته. التعزيز يعطى عادة للعمل الجيد المكتمل وهو يحمل مغزى وروح التنافس بينما التشجيع يقدم للجهد المبذول وتحسين النتائج وهو يحمل في طياته معان التعاون . إن للتوقعات مدلولاتها القوية والمؤثرة في العلاقات الإنسانية ، فبإمكاننا التأثير على سلوك الأفراد بتعبير توقعاتنا منهم . إن ضعف الثقة لقدرة الطفل يؤدي إلى توقع الفشل إن المعايير العالية تؤدي إلى الفشل والإحباط ابتعد عن التشجيع غير المباشر للتنافس بين الإخوة والأخوات ابتعد عن استخدام التصرفات المحبطة للطفل ابتعد عن إطلاق الأحكام وتقديم المواعظ في محاولتك للتشجيع ، فإنك تعطي بيد وتأخذ بيد أخرى إن كلمات التشجيع هي تلك التي تبني مشاعر الكفاءة فكن كريما في استخدامها ، مثال : تعجبني الطريقة التي عالجت بها الموقف. أعرف انك تستطيع أن تحل الموقف. يبدو انك بذلت جهدا كبيرا في العمل. انك تتحسن.
أولا: قبل حدوث المشكلة :
المعلمة |
برنامج الأطفال |
البيئة |
ملمة بخصائص النمو ملبية لحاجات الأطفال تكون قدوة ملمة بخلفية شاملة عن الطفل تتكلم بصوت معتدل تنزل لمستوى الطفل عند الحديث معه تراعي أن تكون الأنظمة والقوانين مناسبة لطفل الروضة تستخدم لغة بسيطة واضحة تعامل الأطفال برفق وضع بدائل سلوكية تناسب الطفل ويستطيع تنفيذها |
يتناسب مع حاجات الأطفال يتناسب مع خصائص نمو الأطفال مقسم على فترات الاستقبال الحلقة الملعب الوجبة الأركان اللقاء الأخير مراعاة الوقت في الفترات المختلفة الأنشطة مناسبة لطفل الروضة |
بيئة آمنة المواد والأدوات كافية المداخل والمخارج واسعة وغير ضيقة الأركان متوازنة المواد الغير مستخدمة مكانها خارج غرفة التعلم الكهرباء في وضع آمن المواد معروضة في مستوى نظر الطفل الأرفف في مستوى ارتفاع الطفل المواد الموجودة متوازنة في العدد (كثيرة أو قليلة تسبب مشاكل سلوكية الألوان هادئة وغير مزعجة للعين تجهيز بيئة آمنة في الملعب تجهيز بيئة آمنة في المطعم دورات المياه مناسبة لعمر طفل الروضة |
ثانيا: أثناء حدوث المشكلة :
تهدئة الطفل المتأذي . السؤال عن سبب حدوث المشكلة. توجيه الطفل المسبب للمشكلة . تذكير بالقوانين. إعطاء بدائل للطفل. إشراكه في اتخاذ القرار.
ثالثا: بعد حدوث المشكلة : توفير البدائل والخيارات . الثبات . التشجيع . المتابعة. |
| |
|