منتديات زورونا ترحب بكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بوابة الفكر والحوار المفتوح
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  منهجية مهمة و خطيرة للكتابة في مادة الفلسفة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
La CuTe AngeL
عضو فعال
عضو فعال
La CuTe AngeL


عدد المساهمات : 336
تاريخ التسجيل : 08/10/2009

 منهجية مهمة و خطيرة للكتابة في مادة الفلسفة  Empty
مُساهمةموضوع: منهجية مهمة و خطيرة للكتابة في مادة الفلسفة     منهجية مهمة و خطيرة للكتابة في مادة الفلسفة  I_icon_minitimeالإثنين مارس 21, 2011 7:57 am


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] منهجية مهمة و خطيرة للكتابة في مادة الفلسفة




بعض الصيغ لاستخدامها في المنهجية



1) الإطار الإشكالي (المقدمة)

الاستهلال

" مما لا يختلف فيه البيان ان .......................

" من المسلمات التي صارت منازعتها.............

" لا تخطر على بال كون ........................

" مما لاشك فيه ان .............................

" مما يستحق الذكر ان ..................................

" من المعلوم ان ...................................



السياق العام

- و النص الماثل بين ناظرينا ينضوي ضمن نفس المفهوم...........

- و النص قيد التحليل يندرج ضمن نفس المفهوم..............

- و النص الذي بين أيدينا يتاطر ضمن نفس المفهوم ............................



السياق الخاص

- اد يسلط الضوء على مسالة ....................

- حيث يعالج مسالة .....................

- و يتطرق الموضوع ..........................

- اد يتناول قضية.................................



الإشكال العام

و من هنا بمقدورنا بسط الإشكال التالي هل.......ام ............

لدى يجدر بنا طرح الإشكال التالي هل ..............ام ........................

و في هدا الإطار بمقدورنا وضع الإشكال التالي هل .................ام.........................



الأسئلة الفرعية

و أخيرا.......................

ومنه تنبثق الاستفهامات الجزئية الآتية .....................ثم......................و أخيرا..............................

و بالإضافة الى هدا الإشكال ينتظم الأسئلة الفرعية التالية ......................ثم ...............واخيرا...................

كما باستطاعتنا بسط الأسئلة التالية .........................ثم .....................واخيرا................................



العرض

التحليل و المناقشة

ا) التحليل



بعض الصيغ لتحديد الأطروحة



تحديد الأطروحة

- ينبني النص على أطروحة مركزية مفادها ان .........

- من خلال قراءتنا للنص يتضح انه ينبني على أطروحة أساسية مضمونها ان .........................

- يتضمن النص فكرة عامة مبناها .............................................

يتمحور النص حول أطروحة مركزية مغزاها...............................................



تحديد الأفكار و الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية

- حيث يستهل صائغ النص نصه ب............................................

- يبتدر منشئ النص نصه ب.......................................

- يبدأ كاتب النص نصه ب..........................................

- اد يفتتح صاحب النص نصه هدا ب.....................................



تحديد المفاهيم

- يتضح من خلال النص انه يحتوي على جملة من المفاهيم الفلسفية من قبيل.............................

- لقد وظف صائغ النص لبناء نصه مجموعة مهمة من المفاهيم و المصطلحات الفلسفة يمكننا إيرادها كالتالي................



تحديد الأساليب الحجاجية

- في خضم الاشتغال على النص ثم الوقوف على مجموعة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية أبرزها.........

- ولتدعيم موقفه هدا استخدم منشئ النص جملة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية وقد جاءت في النص كالتالي.....

- وبغية إقناعنا بطرحه اعتمد صائغ النص ثلة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية من أهمها ..............



تحديد قيمة أطروحة النص

- تتمظهر القيمة الفلسفية للأطروحة المركزية للنص من خلال........................

- تتجلى قيمة أطروحة النص في كونها...........................

- تكمن قيمة و أهمية الأطروحة التي تبناها صاحب النص في............................



ب) المناقشة



المناقشة بالتائيد

- ولتأيد موقف صاحب النص نستحضر تصور..............................................

- و لتدعيم موقف صاحب النص يمكننا إيراد...................................................

- و لتأكيد تصور صاحب النص بمقدورنا تقديم موقف........................................

- وفي نفس المنحنى تنتظم أطروحة ............................

- و في نفس الاتجاه يرى....................................................................



ا لمناقشة بالاعتراض

- و على خلاف تصور صاحب النص ومؤيدوه نجد طرح.................................................

- و على النقيض من الطرح الوارد في النص ينتظم موقف ..........................................

- و على العكس من تصور منشئ النص يمكننا إيراد موقف..............................................



ا لمناقشة بالتوفيق

- للتوفيق بين الطرح الذي تبناه صاحب النص و مؤيدوه من جهة وبين الطرح الذي تبناه معارضه من جهة ثانية باستطاعتنا تقديم تصور...........................

- وكموقف موفق بين المواقف المتعارضة السالفة الذكر بمقدورنا إيراد تصور...



الاستنتاج و التركيب (الخاتمة)



ا) صياغة خلاصة تركيبية موجزة

- يتضح مما تقدم ان إشكالية ............................

- يتبين مما سلف ان قضية ..................................

- خلاصة القول ان موضوع....................................

- جملة الكلام ان مسالة .....................................

- نستخلص مما سبق ان إشكالية ..............................



ب) إبداء الرأي الشخصي المبرر

- أما في ما يتعلق برأيي الخاص فأضم صوتي ................................................

- أما في ما يتعلق بموقفي الشخصي.......................................................

- أما بصدد تصوري.............................................................................

- أما فيما يرتبط بوجهة نظري الشخصية..........................................................


كيفية كتابة نص فلسفي مديل بسؤال

المقدمة



من المسلمات التي صارت منازعتها لا تخطر على بال ان مفهوم ( الغير مثلا) احتل مكانة مرموقة في تاريخ الفلسفة حيث انكب الفلاسفة و المفكرين على دراسة كل من زاويته الخاصة مما أدى الى وجود تعارض و تباين و اختلاف بين مواقفهم و تصوراتهم و النص الماثل بين ناظرينا يندرج ضمن نفس المفهوم اد يسلط على مسالة (..........) و من هنا بإمكاننا بسط الإشكال التالي .هل ...........أم ...................

ومنه بمقدورنا إيراد الأسئلة التالية. بأي معنى يمكن القول.................................... و الى أي حد يمكن اعتبار..........................



العرض



من خلال قراءتنا للنص يتضح انه ينبني على أطروحة أساسية مضمونها ............................(ثلات اسطر على الأقل)

حيث يستهل صائغ النص نصه ( بتأكيده أو نفيه أو استخدام الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية)......................

لقد استثمر منشئ النص جملة من المفاهيم الفلسفية أهمها ........................................................................

وفي خضم الاشتغال على النص ثم الوقوف على مجموعة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية أبرزها.................

تكمن قيمة و أهمية الأطروحة التي تبناها صاحب النص في ...................................................................

(ولتأيد أو تدعيم أو لتأكيد) موقف صاحب النص نستحضر تصور...............................

(وعلى النقيض أو خلاف أو في مقابل) موقف صائغ النص يمكن استحضار تصور.............................

(للتوفيق آو كموقف موفق) بين المواقف المتعارضة السالفة الذكر بمقدورنا إيراد تصور..........................



خاتمة



يتبن مما سلف ان إشكالية الشخص بين الضرورة و الحرية أفرزت موقفين متعارضين .فادا كان صاحب النص ومؤيده ( فيلسوف او عالم او مفكر) قد أكد على ان.........................فان معارضهما( فيلسوف أو عالم أو مفكر) قد خالفهم الرأي حيث اقر ...................

أما فيما يتعلق بموقفي الشخصي فأنني أضم صوتي الى ما دهب إليه كل من........



انتباه ادا كان هناك موقف يوفق بين الموقف المؤيد و المتعارض فيجب كتابته قبل الانتقال الى الرأي الشخصي
***********************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهجية مهمة و خطيرة للكتابة في مادة الفلسفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات زورونا ترحب بكم  :: المنتدى التعليمي :: خاص بالثانوي التاهيلي :: خاص بالثانية باكالوريا-
انتقل الى: