منتديات زورونا ترحب بكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بوابة الفكر والحوار المفتوح
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 دور التوجيه و الإرشاد النفسي في المؤسسة التربوية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
karoui
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 15/11/2009
الموقع : http://karoui63.jeeran.com/

دور التوجيه و الإرشاد النفسي في المؤسسة التربوية Empty
مُساهمةموضوع: دور التوجيه و الإرشاد النفسي في المؤسسة التربوية   دور التوجيه و الإرشاد النفسي في المؤسسة التربوية I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 19, 2009 2:48 pm

الفصل الأول
المقدمة
إن عملية التوجيه من الخدمات المدرسية التي تهدف إلى مساعدة و تنمية استعدادات الفرد عن طريق مساعدة الناشئين على حل مشاكلهم و بذلك تشمل جميع الخدمات التي تقدم إلى الطلاب في إطار برنامج متكامل يتسم بالاتساع و الشمولية حيث تتضمن عملية التوجيه الإرشاد الذي يعتبر هو الآخر الجانب الإجرائي العملي المتخصص باعتباره العملية التفاعلية التي تنشأ عن علاقات مهنية بناءة يتقاسم أمورها كل من المرشد (المتخصص) و المسترشد (الطالب )يقوم فيه المرشد من خلال تلك العملية لمساعدة الطالب على فهم ذاته و معرفة قدراته و إمكانياته و التبصر بمشكلاته و مواجهتها و تنمية سلوكه الإيجابي و تحقيق توافقه الذاتي و البيئي للوصول إلى درجة مناسبة من الصحة النفسية في ضوء الفنيات و المهارات المتخصصة للعملية الإرشادية و ترجع بداية و ترجع بداية ظهور العملية الإرشادية إلى مائة عام خلت و هو قديم قدم العلاقات الإنسانية و لكي يتم تقديم خدمات التوجيه و الإرشاد النفسي في صورة أفضل سواء في المدرسة أو في المؤسسة التربوية و العمل على اكتشاف المواهب و قدرات و ميول الطلاب المتفوقين أو غير المتوقفين على حد سواء و العمل على توخيه و استثمار تلك المواهب و القدرات و الميول فيما يعود بالنفع على الطالب خاصة و للمجتمع بشكل عام و توعيتهم بنظام المدرسة و مساعدتهم قدر المستطاع للاستفادة القصوى من برامج التربية و التعليم المتاحة لهم و إرشادهم إلى أفضل الطرق للدراسة و المذاكرة و بالتالي فلابد أن يكون في إطار و في شكل برنامج منظم و مخطط يناسب المكان الذي يقدم فيه و يكون الاهتمام مركزا على برنامج التوجيه و الإرشاد النفسي باعتبار أن المؤسسة التربوية من أهم مراكز التوجيه و الإرشاد في معظم
دول العالم .
تحــديد مشكلة البحث
السؤال أو الأسئلة الذي يمكن أن ننطلق منها في هذا الموضوع هي ؟
*
كيف تتم عملية توجيه و إرشاد الطالب ؟
*
و على ماذا يتم الاعتماد في هذه العملية التربوية ؟
*
و هل هو موجود بالقدر الكافي في مؤسساتنا التربوية ؟
*
أم أن هناك بعض الجهود التي تبذل فقط ؟
*
كيف تتم عملية مساعدة التلاميذ على حل مشاكلهم النفسية ؟
*
هل عملية تقديم الخدمات تكون فقط في الحالات الحرجة و من طرف من؟
التساؤلات الدراسية
و التساؤل الذي يطرح
أ* ما هو دور التوجيه و الإرشاد النفسي في المؤسسة التربوية و يتفرع من هذا السؤال تساؤلات فرعية تتمثل فيما يلي :
أ1- ما هو دور مستشار التوجيه في المؤسسة التربوية
أ2- ما هو البرنامج المتبع في عملية التوجيه و الإرشاد النفسي
أ3- هل يجب مراعاة رغبات الطلاب في توجيههم و إرشادهم
أ4- هل تنظم لقاءات إعلامية للتعريف بدور مستشار التوجيه
أهمية الدراسة و أسباب الاختيار
المجال المدرسي من بين أهم المجالات بصفة مستمرة للعديد من العوامل و لعلى من أبرزها الدور المنوط بالتوجيه و الإرشاد النفسي في المؤسسة التربوية و المتعلق بتمكينها من أداء دورها و وظائفها التعليمية التربوية من خلال الإسهام الجاد في عمليات التنشئة و إكساب الطلاب اتجاهات و قيم اجتماعية مقبولة يعينهم على تحمل مسؤوليات و الاضطلاع بمسؤوليات مجتمعهم في القريب الأجل حيث يقوم المرشد بمساعدة الطلاب أن يفهم ذاته و يعرف قدراته و التغلب على ما يواجه من صعوبات ليصل إلى تحقيق التوافق النفسي و التربوي و الاجتماعي و المهني لبناء شخصية سوية في إطار التعاليم الإسلامية .
قلة البحوث التي تناولت موضوع التوجيه و الإرشاد النفسي في المؤسسة التربوية نظرا للأمة المتعددة الجوانب التي يعيشها المجتمع الجزائري في مختلف القطاعات و التي يعتبر النظام التربوي أو التعلمي جزء منها مهما كان له لأثر البالغ على حياة الطلاب و المجتمع بصفة عامة
النظر إلى التلميذ كوحدة إنسانية متكاملة يحتاج إلى التعلم و التوجيه و المساواة و المساعدة الاجتماعية و أن له رغباته و ميوله و مشاكله و ديناميكيته و أن لديه القدرة على التفكير و التعبير كما أن له ذاتيته و إمكانياته الفردية حيث تتركز عمليات التوجيه و الإرشاد النفسي على مساعدة الطالب في تكوين الإحساس بالمنافسة و الاستعداد للتعلم المستمر
وما يزيدنا اهتماما بهذه المشكلة هو واقع التوجيه و الإرشاد في المؤسسة التربوية بصفة عامة و في الجزائر بصفة خاصة و ما يتعلق بالجانب التربوي المدرسي فنحاول من خلال هذه الدراسة معرفة مدى اهتمام المشرفين القائمين على هذه العملية داخل المؤسسة التعليمية و لكي تقدم بصورة حية للمجتمع المدرسي مع التركيز على دور عمليات التوجيه و الإرشاد النفسي في مساعدة الطالب لكي يفهم ذاته و يعرف قدراته و ينمي إمكانياته و حل مشكلاته ليصل بعد ذلك إلى تحقيق توافقه النفسي و الاجتماعي و التربوي و المهني .
أهداف الدراسة
أولا : الهدف العلمي :
هو محاولة التعرف على الخدمات التي تقدم في بعض المدارس و المؤسسات التربوية و كيف هو واقع المدرسة الجزائرية و ما يحتاجه طلبة المدرسة الثانوية لأنهم يمرون بمرحلة مراهقة و ما قد يواجههم من مشكلات أخلاقية و الانفعالية و أسرية و المدرسية و المهنية في تحقيق مطالب النمو و إشباع حاجاتهم النفسية و الاجتماعية و تحقيق التوافق و النجاح الدراسي و منها الحاجة إلى التوجيه و الإرشاد و هذا حق لهم و مساعدتهم في اختيار التخصصات حسب استعداداتهم و قدراتهم و ميولهم.
ثانيا: الهدف العملي :
إيمانا منا بأهمية دور التوجيه و الإرشاد النفسي في المؤسسة التربوية فإن هذا الجانب من الخدمات يسعى إلى توعية و تنجيد الطلاب و وقايتهم من الوقوع في بعض المشكلات سواء كانت صحية أو نفسية أو اجتماعية و التي يرتقب على بعض الممارسات السلبية و العمل على إزالة أسبابها و تدريب الطالب و تنمية قناعته الذاتية و الحفاظ على مقاومته الدينية و الخلقية و الشخصية .
تحديد المفاهيم
يعرف التوجيه و الإرشاد بأنه عملية مخططته و منظمة تهدف إلى مساعدة الطالب لكي يفهم ذاته و يعرف قدراته و ينمي إمكاناته و يحل مشكلاته ليصل إلى تحقيق توافقه النفسي و الاجتماعي و التربوي و المهني و إلى تحقيق أهدافه في إطار تعاليم الدين الإسلامي . و يعد كل من التوجيه و الإرشاد وجهان لعملة واحدة و كل منهما يكمل الآخر
تعريف التوجيه و الإرشاد
1تعريف التوجيه :
هو عبارة عن مجموعة من الخدمات المخططة التي تتسم بالاتساع و التسوية و تتضمن داخلها عملية الإرشاد ، و يركز التوجيه على إمداد الطالب بالمعلومات المنوعة و المناسبة و تنمية شعوره بالمسؤولية بما يساعده على فهم ذاته و التعرف على قدراته و إمكانياته و مواجهة مشكلاته و إتخاذ قراراته و تقديم خدمات التوجيه للطلاب بعدة أساليب كالندوات و المحاضرات و اللقاءات و النشرات و الصحف و اللوحات و الأفلام و الإذاعة المدرسية .
2تعريف الإرشاد النفسي:
فهو إذن الجانب الإجرائي العملي المتخصص في مجال التوجيه و إرشاد و هو العملية التفاعلية التي تنشأ عن علاقات مهنية بناءة مرشد (متخصص) و مسترشد (طالب) يقوم فيه المعلم من خلال تلك العملية لمساعدة الطالب على فهم ذاته و معرفة قدراته و إمكانياته و تبصر لمشكلاته و مواجهتها و تنمية سلوكه الإيجابي و تحقيق توافقه الذاتي و البيئي للوصول إلى درجة مناسبة من الصحة النفسية في ضوء الفنيات و المهارات المتخصصة للعملية الإرشادية .
F:le ://D :
التوجيه التوجيه % 20 و الإرشاد . htm
تعريف المرشد والمسترشد
أ/المرشد " مستشار التوجيه "
هو الشخص المؤهل علميا لتقديم المساعدة المتخصصة للأفراد و المجمعات الذين يواجهون بعض الصعوبات و المشكلات النفسية و الاجتماعية .
و يعد تخصص التوجيه و الإرشاد النفسي مطلبا رئيسيا في وقتنا الحاضر نضرا لما تمر به المجتمعات العربية من تغيرات اجتماعية و اقتصادية و ثقافية مختلفة أدت إلى ظهور بعض المشكلات النفسية و الاجتماعية مما يدعو لوجود متخصص يساعد الأفراد الذين يواجهون مثل هذه المشكلات في التعامل مع مشكلاتهم و تجاوزها بما يمتلكه من معرفة و خبرة و مهارة و خصائص شخصية تؤهله للقيام بهذا الدور . و أن كل العاملين في مجال مهن المساعدة الإنسانية بما فيهم (المرشد ) يعملون على مساعدة مستر شديهم للتعبير عن مساعدهم المرتبطة بموقف أو مشكلة معينة و توضيحها لهم يعملون أيضا من خلال البحث عن الموارد الضرورية لمقابلة حاجات مستر شديهم و استخدامها و تحسينها .
ب/المسترشد الطالب
هو إنسان يملك كل ما يحمله الكائن الإنساني من سمات عامة مشتركة و له في الوقت نفسه سماته الفردية الخاصة و المسترشد لا يمثل فئة خاصة أو نمطا معيننا أو وظيفة مميزة يمكن تحديد ملامح مميزة لها ، بل هو إنساني عادي له دوره و مكانته الاجتماعية و له خصائصه الشخصية و العقلية و النفسية كسائر الناس و أن التعامل السليم مع المسترشد يتطلب من المرشد الاهتمام بالاعتبارات التالية و المرتبطة بشخصية المسترشد و هي :
1-
إن السلوك المسترشد دافعا و معن .
2-
ارتباط مشكلة الفرد بالنمط العام للشخصية .
3-
شخصيات الأفراد محكمها دائما معطيات الوراثة و ضروف البيئة .
4-
شخصية المسترشد و مشكلته مرتبطة دائما بدوره الاجتماعي و بالنمط الثقافي الذي يعيش فيه .
5-
المسترشد في أي لحظة يعيش حاضرا و يفكر في المستقبل .
6-
الفرد يعاني إلى جانب المشكلة الأساسية مشكلة تحوله إلى المسترشد .
1- الدكتور بن عبد الله أبو عباة – أستاذ عبد المجيد بن طاشي نيازي مكتب العبيكان طبعة 1 -2001 صفحة 70-71
كتاب : الإرشاد النفسي و الاجتماعي .
إرشاد الأطفال

هو عملية المساعدة في رعاية نمو الأطفال نفسيا و تربيتهم اجتماعيا و حل مشكلاتهم اليومية و يهدف إرشاد الأطفال إلى مساعدة الطفل لتحقيق نمو تسليم متكامل و توافق سوى بحث نجد للطفل سيكولوجية الخاصة و من الخصائص التي تميز مرحلة الطفولة أهمها سرعة النمو و التطور و التقدم من عام لآخر . كذلك في الطفولة مطالب نمو قد تحقق كليا أو جزئيا و لا يتحقق بعضها مما بسبب بعض المشكلات بحيث لا بد أن تشبع حاجات الطفل النفسية حتى ينموا الطفل نمو سنويا .

الإرشاد الشاب

هو عملية المساعدة في رعاية و توجيه نمو الشباب نفسيا و تربويا و مهنيا و اجتماعيا و المساعدة في حل مشكلاتهم اليومية و يهدف الإرشاد الشباب إلى مساعدتهم لتحقيق نمو سليم متكامل ، و توافق سوى شامل ، و تحقيق أفضل مستوى ممكن من الصحة النفسية و بتالي عالم لشباب يجتاح إلى فهم و لكي نفهم عالم الشباب لا بد أن نفهمه من وجهة نظر الشباب و من واقع إطار و المرجعي .

إرشاد الكبار

هو عملية المساعدة في رعاية و توجيه الشيوخ نفسيا و مهنيا و اجتماعيا و حل مشكلات مرحلة آخر العمر العام منها و المتعلق بالشيخوخة و الخاص منها و المتعلق بالظروف الخاصة للشيخ و بهدف إرشاد الكبار إلى مساعدة في جعل مرحلة الشيخوخة خير سنوات العمر و ذلك عن طريق مساعدة الشيوخ في تحقيق أفضل مستوى من التوافق و للصحة النفسية 1

إرشاد الشواذ

هو عملية المساعدة في رعاية و توجيه نموهم نفسيا و تربويا و مهنيا و زوجيا و أسريا و حل مشكلاتهم المرتبطة بحالات إعاقتهم أو تفوقهم أو الناتجة عن الاتجاهات النفسية الاجتماعية تجاههم و تجاه حالتهم بهدف تحقيق التوافق و الصحة النفسية و بتالي يحتاجون الخدمات الإرشاد مثل العاديين لهم سيكولوجيتهم الخاصة و لهم حاجاتهم الخاصة و مشكلاتهم النفسية و التربوية و مهنية و الأزواجية و الأسرية بصفة خاصة 2

1- الدكتور حامد عبد السلام زهران المرجع السابق نفسه صفحة 412 417

2- الدكتور حامد عبد السلام زهران المرجع السابق نفسه صفحة 429

الإرشاد المهني

هو عملية مساعدة الفرد في اختيار مهنته ، بما يتلاءم مع استعداداته و قدراته و ميوله و مطامحه و ظروفه الاجتماعية و الإعداد و التأهيل لها و الدخول في العمل و التقدم و الترقي فيه ، و تحقيق أفضل مستوى ممكن من التوافق المهني . و يلاحظ على هذا التعريف أنه يؤكد أن الإرشاد المهني يعمل على مساعدة الفرد في أن يقرر مصيره المهني بنفسه (و لا يقرره أو يحدده له أحد ) و يشير إلى عملية الإرشاد تتضمن عدة إجراءات للاختيار و الإعداد و الدخول و التقدم في المهنة و بذلك هي عملية نمو طويلة و ليست مجرد إجراء محدد سريع و يهدف أساسا إلى وضع الشخص المناسب في المكان المناسب بما يحقق التوافق المهني و يعود على الفرد و المجتمع بالخير و يهدف إلى مساعدة الفرد في معرفة إستعدادته و قدراته و ميوله و اختيار المهنة تعليميا و تدريسيا و متابعة أثناء العمل ضمانا للنجاح و الاستقرار و العمل على اكتساب الفرد المرونة الكافية و الخبرات اللازمة التي تجعله قادرا على مواجهة التطورات و التغيرات المحتملة في حياته المهنية .

الإرشاد الزوجي

هو عملية مساعدة الفرد في اختيار زوجه، والاستعداد للحياة الزوجية، والدخول فيها، و الاستقرار و السعادة ، و تحقيق التوافق الزوجي ، و حل ما قد يطرأ من مشكلات زوجية قبل الزواج و أثناءه و بعده و يهدف الإرشاد الزوجي إلى تحقيق سعادة الأسرة الصغيرة و المجتمع الكبير و ذلك بتعليم الشباب أصول الحياة الزوجية السعيدة و العمل على الجمع بين أنسب زوجين و ذلك بهدف وقائي و المساعدة في حل علاج ما قد يطرأ من مشكلات أو اضطرابات زواجية 1

الإرشاد الأسري

هو عملية المساعدة أفراد الأسرة (الوالدين و الأولاد و حتى الأقارب ) فرادى أو كجماعة في فهم حياة الأسرة و مسئولياتها لتحقيق الاستقرار و التوافق الأسرى ، و حل المشكلات الأسرية و يهدف الإرشاد الأسري إلى تحقيق سعادة و استقرار و استمرار الأسرة و بالتالي سعادة المجتمع و استقراره و ذلك بنشر و تعليم أصول الحياة الأسرية السليمة و أصول عملية التنشئة الاجتماعية للأولاد ووسائل تربيتهم و رعاية نموهم و المساعدة في حل علاج المشكلات و الاضطرابات الأسرية ، و تحقيق التوافق الأسرى و الصحة النفسية في الأسرى 2

1- الدكتور حامد عبد السلام زهران المرجع السابق نفسه صفحة 373 - 390

2- الدكتور حامد عبد السلام زهران المرجع السابق نفسه صفحة 405


يتبع...... دور التوجيه و الإرشاد النفسي في المؤسسة التربوية Icon_cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr abdelilah mossadak
عضو فعال
عضو فعال
Mr abdelilah mossadak


عدد المساهمات : 924
تاريخ التسجيل : 10/09/2009

دور التوجيه و الإرشاد النفسي في المؤسسة التربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: دور التوجيه و الإرشاد النفسي في المؤسسة التربوية   دور التوجيه و الإرشاد النفسي في المؤسسة التربوية I_icon_minitimeالأربعاء يناير 13, 2010 1:27 pm

دور التوجيه و الإرشاد النفسي في المؤسسة التربوية 117884دور التوجيه و الإرشاد النفسي في المؤسسة التربوية 216855902
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فيصل الزهراوي
عضو فعال
عضو فعال
فيصل الزهراوي


عدد المساهمات : 1336
تاريخ التسجيل : 05/11/2009

دور التوجيه و الإرشاد النفسي في المؤسسة التربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: دور التوجيه و الإرشاد النفسي في المؤسسة التربوية   دور التوجيه و الإرشاد النفسي في المؤسسة التربوية I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 25, 2010 2:27 pm

دور التوجيه و الإرشاد النفسي في المؤسسة التربوية 157228177
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دور التوجيه و الإرشاد النفسي في المؤسسة التربوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوثائق التربوية التي يحتاجها مدير وأستاذ المؤسسة التعليمية
» التوجيه الثالثة اعدادي (التقويم و الامتحانات)
» الضغط النفسي
» مجالس المؤسسة
» وثائق المؤسسة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات زورونا ترحب بكم  :: علوم وثقافة :: شؤون تعليمية-
انتقل الى: