ألحلقه الرابعه
=======
بدع ألآذان
=======
1- التلحين و التطريب و التغنى بكلمات ألآذان و ألقرآن فإن هذا يشبه عمل الفسقه الذين إتخذوا آيات الله وعبادته هزوا . وقد سمع عمر رضى الله عنه رجلا يطرب فى آذانه فقال له ( يا هذا إن ألآذان سهل سمح فإن كنت كذلك و إلا عزلناك ) .
ومعلوم أن ألآذان عباده ويجب أن تراعى فيه قواعد التجويد مثل القرآن فلا يمد من حروفه ما لا مد له . وقد قرر العلماء أن ألآذان إن لحن لا تسن إجابته.
2 - الجهر بألصلاة و السلام على النبى عقب ألآذان . للآذان كلمات محدده تبدأ الله أكبر وتنتهى لا إله إلا الله وألآذان عباده وليس عاده . فيجب حفظه عن التغيير كسائر العبادات .
معلومه : أول من أحدث الجهر بألصلاة والسلام عقب ألآذان (صلاح الدين ) المسمى بعبد الله بن عبدالله البرلسى وكان ذلك بعد سنة 760 هجريه فى ليلة الجمع فقط حتى جاءت سنة 791 فى عهد ألأمير بنطاس العامل فى دولة حاج بن شعبان حيث جاء أحد المتهورين وإدعى أنه رأى النبى صلى الله عليه وسلم وأمره بألصلاة والسلام عليه عقب كل آذان . فأمربن شعبان المحتسب محمد الطنبرى بأن يفعل ذلك فصارت بدعه إلى يومنا هذا . ( جاء ذلك من الؤرخ المقريزى فى خططه و ابن حجر فى مجلد الفتاوى الكبرى والشيخ محمد عبده فى فتواه رقم 1904وللرد على هذه البدعه نقول :
- الأحكام لا تثبت بألمنام ولا يصح بعد موت النبى إحداث شرع جديد بحجة الرؤيا فقد كمل الدين لقوله وتعالى ( اليوم أكملت لكم دينكم ) فمن إدعى إحداث جديد بمنام أو فى اليقظه فهو كاذب على رسول الله ومفتر فى دينه .
- أنهم خلطو بألآذان كلمات سابقه كما يحدث قبل الفجر والجمعه ولاحقا أعتبرها الناس بعد طول المده من جملة الآذان وهذا تغيير فى شرع الله .
- الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم مطلوبان من المستمع بنص الحديث ( إذا سمعتم المؤذن فقولوامثل ما يقول ثم صلوا على ) فهل يصح لنا أن نأمر المستمعين بعد ألآذان بأن يهجروا جميعا بألصلاة والسلام على الرسول صلى الله عليه وسلم بإعتبار أن النص وارد فى حقهم . وقد تنبهت وزارة الاوقاف و الاذاعه و تم منع ذلك البدعه .
3- ومن البدع أيضا أن ترضى عن ألأولياء بعد ألآذان .
4- ومن البدع آذان العيدين فكان عليه السلام يصليهم بدون آذان أو إقامه .
5- ألمد الطويل فى كلمات الآذان بحجة أن يصل ألآذان ألى أبعد مدى وكان هذا جائزا قبل إستحداث الميكروفونات . اليوم نجد السماعات الضخمه والعالية الصوت على أسطح المساجد و هناك أكثر من مسجد يؤذنون فى وقت واحد فنجد تشويشا يربك المستمع وأصواتا لا أنزل الله بها من سلطان . و مسجد يؤذن فيه متأخر عن الوقت وآخر قبل الوقت وخذا أيضا يربك المستمع وخصوصا فى رمضان .
6- التطهر للآذان بألوضوء وهو وضوء الصلاة شرط نظافة الجسد .
نسأل الله العفو و العافيه فى الدنيا و ألآخره
أبوبكر مشتهرى