¤ فن التعامل مع الشخصيات المختلفة فى المنتدى و الحياة ¤
كاتب الموضوع
رسالة
د.جاد الشامي المدير العام
عدد المساهمات : 1580 تاريخ التسجيل : 08/09/2009
موضوع: ¤ فن التعامل مع الشخصيات المختلفة فى المنتدى و الحياة ¤ الأحد يناير 02, 2011 10:38 am
لكى نرتقى بمنتدانا و بأنفسنا فى الحياة, فمن الضرورى ان نرتقى فى الحوار, فهو وسيلة التواصل... و نرتقى فى اسلوب العرض و الطلب و النقاش... لكل منا شخصية تميزه عن الآخر ولكل منا نظرة مختلفة عن الآخر... لذلك فمن المهم و المفيد هو معرفة الآخر... و إلمام جوانب الشخصيات والتعرف على مايميزها مما يُسهّل علينا كيفية التعامل معها.. و لكى نخرج بنتيجة ايجابية قليلة الأضرار.
¤ ¤ ¤
واليكم هذه الأنواع و الشخصيات المحيطة بنا فى كل مكان وما يميزها وكيفية التعامل معها : 1- الإنسان الخشن 2- الودود ذو الشخصية البسيطة 3- الشخص المتردد 4- الشخص ذو رد الفعل البطيئ 5- مدعى المعرفة 6- الشخص الثرثار 7- الشخصية المعارضة 8- الشخصية العدوانية المستعدة للشجار
¤ ¤ ¤
¤ الإنسان الخشن
خصائصه : - قاسى فى تعامله حتى أنه يقسو على نفسه أحياناً .. - لا يحاول تفهم مشاعر الآخرين لأنه لا يثق بهم .. - يكثر من مقاطعة الآخرين بطريقة تظهر تصلبه برأيه .. - يحاول أن يترك لدى الآخرين انطباعا بأهميته .. - مغرور في نفسه لدرجة أن الآخرين لا يقبلوه .. - لديه القدرة على المناقشة مع التصميم على وجهة نظره .. - يرى نفسه أنه بخير و لكن الآخرين ليسوا بخير ..
كيفية التعامل معه :
- أعمل على ضبط أعصابك و المحافظة على هدوئك معه .. - حاول أن تصغي إليه جيداً .. - تأكد من أنك على استعداد تام للتعامل معه .. - لا تحاول إثارته بل جادله بالتي هي أحسن .. - حاول أن تستخدم معلوماته و أفكاره اثناء الحديث .. - كن حازماً عند تقديم وجهة نظرك .. - أفهمه أن الإنسان يحترم على قدر احترامه للآخرين .. - ردد على مسامعه الآيات و الأحاديث المناسبة .. - استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن ..
¤ الودود ذو الشخصية البسيطة
خصائصه : - هادئ و بشوش و تتميز أعصابه بالاسترخاء .. - يثق بالناس و يثق أيضاً بنفسه .. - يرغب في سماع الإطراء من الآخرين .. - طيب القلب و يرحب بزواره و مقبول من الآخرين .. - غير منظم و لا يحافظ على المواعيد و ليس للزمن قيمة عنده .. - حسن المعاملة و المعشر و كثير المرح .. - لديه شعور بالأمان .. - يتحاشى الحديث حول العمل .. - يرى نفسه بخير و الآخرين بخير أيضاً ..
كيفية التعامل معه :
- قابله باحترام و حافظ على الإصغاء الجيد .. - المحافظة على مناقشة الموضوع المطروح و عدم الخروج عنه .. - حاول العمل على توجيه الحديث إلى الهدف المنشود .. - تصرّف بجدية عند الحاجة .. - حاول المحافظة على المواعيد ، و أفهمه مدى أهمية الوقت ..
¤ الشخص المتردد
خصائصه : -يفتقر إلى الثقة بنفسه .. - تظهر عليه علامات الخجل و القلق .. - تتصف مواقفه غالباً بالتردد .. - يجد صعوبة في اتخاذ القرار .. - يضيع وسط البدائل العديدة .. - يميل للاعتماد على اللوائح و الأنظمة .. - كثير الوعود و لا يهتم بالوقت .. - يطلب المزيد من المعلومات و التأكيدات .. - يرى نفسه أنه ليس بخير و الآخرين بخير ..
كيفية التعامل معه :
- حاول زرع الثقة فى نفسه .. - خفف من درجة القلق و الخجل عنده بأسلوب الوالدية الراعية .. - ساعده على اتخاذ القرارات و أظهر له مساوئ التأخير في ذلك .. - أعمل على توفير نظام معلومات جيد لتزويده به .. - أعطه مزيداً من التأكيدات .. - أفهمه أن التردد يضر بصاحبه و بعلاقته مع الآخرين .. - أفهمه أن الإنسان يحترم بثباته و قدرته على اتخاذ القرار ..
¤ الشخص ذو رد الفعل البطئ
خصائصه :
- يتميز بالبرود و يصعب التفاهم معه .. - يتميز بدرجة عالية من الإصغاء و يتفهم المعلومات .. - لا يرغب في الاعتراض على الأفكار المعروضة .. - يتهرب من الإجابة على الأسئلة الموجهة إليه .. - لا يميل للآخرين فهو غير عاطفي ..
كيفية التعامل معه : - عالجه بأسلوبه من خلال إصغائك الجيد .. - وجه إليه الأسئلة المفتوحة التي تحتاج إلى إجابات مطولة .. - استخدم معه الصمت لتجبره على الإجابة .. - لتكن بطيئاً في التعامل معه و لا تتسرع في خطواتك .. - اظهر له الاحترام و الود ..
¤ مُدّعى المعرفة
خصائصه :
- لا يصدق كلام الآخرين و يبدي دائماً اعتراضه .. - متعالي ، و يحب السيطرة الكلامية و يميل إلى السخرية .. - عنيد، رافض، و متمسك برأيه .. - يفتخر و يتحدث عن نفسه طيلة الوقت .. - شكاك، و يرتاب بدوافع الآخرين .. - يحاول أن يعلمك حتى عن عملك أنت ..
كيفية التعامل معه :
- سيطر أعصابك و حافظ على هدوئك التام .. - تقبل تعليقاته و لكن عليك أن تثابر في عرض وجهة نظرك .. - ألجأ في مرحلة ما إلى الإطراء و المدح .. - اختر الوقت المناسب لمقاطعته في مواضيع معينة .. - لتكن واقعياً معه دائماً .. - لا تفكر في الانتقام منه أبداً .. - استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن ..
¤ الثرثـــــــــار :
خصائصه :
- كثير الكلام و يتحدث عن كل شيء و في كل شيء .. - يعتقد أنه مهم .. - يمكن ملاحظة رغبته في التعالي إلا أنه أضعف مما تتوقع .. - يتكلم عن كل شيء باستثناء الموضوع المطروح للبحث .. - يقع في الأخطاء العديدة .. - واسع الخيال ليثبت وجهة نظره ..
كيفية التعامل معه :
- قاطعه في منتصف حديثه و عندما يحاول استعادة أنفاسه .. - قل له : يا سيد ... ألسنا بعيدين عن الموضوع المتفق عليه .. - أثبت له أهمية الوقت و أنك حريص عليه .. - أشعره بأنك غير مرتاح لبعض أحاديثه و ذلك بالنظر إلى ساعتك... و ... الخ ..
¤ الشخصية المعارضة
خصائصه :
- لا يبالي بالآخرين لدرجة أنه يترك أثراً سيئاً لديهم .. - يفتقر إلى الثقة لذا تجده سلبياً في طرح وجهات نظره .. - تقليدي و لا تغريه الأفكار الجديدة و يصعب حثه على ذلك .. - لا مكان للخيال عنده فهو شخصية غير مجددة .. - عنيد، صلب، يضع الكثير من الاعتراضات .. - يذكر كثيراً تاريخه الماضي .. - يلتزم باللوائح و الأنظمة المرعية نصاً لا روحاً .. - لا يميل للمخاطرة خوفاً من الفشل ..
كيفية التعامل معه :
- تعرف على وجهة نظره من خلال موقفك الإيجابية معه .. - دعم وجهة نظرك بالأدلة للرد على اعتراضاته .. - أكد له على أن لديك العديد من الشواهد التي تؤيد أفكارك .. - لا تعطه الفرصة للمقاطعة .. - قدم أفكارك الجديدة بالتدريج .. - لتكن دائماً صبوراً في تعاملك معه .. - استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن ..
¤ الشخصية العدوانية المستعدة للشجار
خصائصه :
-عدواني و يثير المشاكل .. - يمكن إثارته بسهولة .. - يتمسك برأيه و يعتمد فقط على نفسه .. - عبوس الوجه، متقلب المزاج و متوتر الأعصاب .. - يرفض الآخرين و أفكارهم و يبدي عدم اهتمام .. - يستخدم أسلوب الهجوم على الجوانب الشخصية .. - يكثر من الصياح لكي يروع الآخرين ..
كيفية التعامل معه :
- أصغ إليه جيداً لكي تمتص انفعاله و غضبه .. - حافظ على هدوئك معه دائماً و لا تنفعل امامه .. - لا تأخذ كلامه على أنه يمس شخصيتك .. - تمسك بوجهة نظرك و دافع عنها بقوة الحجة و البرهان .. - أعده إلى نقاط الموضوع المتفق عليها .. - استخدم معه المنطق و ابتعد عن العاطفة .. - ابتسم و حافظ على جو المرح .. - استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن ..
¤ ¤ ¤
و هذا الجانب هو أول طرق الإرتقاء بالحوار و هو ما نفتقده كثيراً فى وقتنا هذا ..
و اسأل الله ان ينفعنا و إياكم بما تقدم و آخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين
**
¤ فن التعامل مع الشخصيات المختلفة فى المنتدى و الحياة ¤