| المنهاج التربوي للسلك الأساسي من التعليم الابتدائي : التعليم الأولي | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
maintenance الادارة مؤسس الموقع
عدد المساهمات : 466 تاريخ التسجيل : 07/09/2009
| موضوع: المنهاج التربوي للسلك الأساسي من التعليم الابتدائي : التعليم الأولي الثلاثاء مارس 08, 2011 4:56 pm | |
| يتكون برنامج مرحلة التعليم الأولي من العناصر التالية، التي تاخذ إجرائيا شكل أنشطة لا دروس بالمعنى المتعارف عليه، وهذه العناصر هي :- التربية الإسلامية ( القرآن الكريم – القيم والعبادات )؛- اللغة العربية ( أنشطة التواصل الشفهي – أنشطة الإعداد للقراءة – أنشطة التخطيط والكتابة )؛- التربية الفنية والتفتح ( أنشطة يدوية وتفتح تكنولوجي ، رسم وتلوين، نشيد، ومسرح )؛- أنشطة الرياضيات؛- الأمازيغية؛- التربية البدنية؛- أنشطة التربية الحسحركية؛ يتوزع الغلاف الزمني السنوي إلى جزأين اثنين : - الجزء الأول الذي يشكل (% 87 ) من مجموع الغلاف الزمني السنوي، ويستغل لتقديم الأنشطة التربوية لمختلف البرنامج؛ - الجزء الثاني الذي يشكل نسبة ( % 22 ) من مجموع الغلاف السنوي، ويستغل للاستراحة، والترفيه، واستقبال المتعلمين والاستعداد للخروج.
المواد / السنة | الأولى | الثانية | المجموع | التربية الإسلامية | 68 | 68 | 136 | اللغة العربية | 170 | 170 | 340 | التربية الفنية والتفتح | 85 | 85 | 170 | الرياضيات | 85 | 85 | 170 | الأمازيغية | 102 | 102 | 204 | التربية البدنية | 68 | 68 | 136 | التربية الحسكرية | 85 | 85 | 170 | استراحة و ترفيه | 68 | 68 | 136 | استقبال واستعداد للخروج | 119 | 119 | 238 | المجموع بالساعات | 850 | 850 | 1700 | | |
|
| |
maintenance الادارة مؤسس الموقع
عدد المساهمات : 466 تاريخ التسجيل : 07/09/2009
| موضوع: رد: المنهاج التربوي للسلك الأساسي من التعليم الابتدائي : التعليم الأولي الثلاثاء مارس 08, 2011 4:57 pm | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] تنظيم الهيكلي للسنة الدراسية في المستوى الأوليأسابيع السنة | الأنشطة | 1 - 2 | استئناس وتكيف | 3 - 4 | تقديم فقرات البرنامج | 5 - 6 | تقديم فقرات البرنامج | 7 - 8 | تقديم فقرات البرنامج | 9 | تقويم ودعم ما سبق | 10 - 11 | تقديم فقرات البرنامج | 12 - 13 | تقديم فقرات البرنامج | 14 – 15 | تقديم فقرات البرنامج | 16 – 17 | تقويم ودعم ما سبق | 18 – 19 | تقديم فقرات البرنامج | 20 – 21 | تقديم فقرات البرنامج | 22 – 23 | تقديم فقرات البرنامج | 24 – 25 | تقويم ودعم ما سبق | 26 – 27 | تقديم فقرات البرنامج | 28 – 29 | تقديم فقرات البرنامج | 30 – 31 | تقديم فقرات البرنامج | 32 – 33 | تقويم ودعم ما سبق | 34 | إجراءات آخر السنة الدراسية |
| |
|
| |
maintenance الادارة مؤسس الموقع
عدد المساهمات : 466 تاريخ التسجيل : 07/09/2009
| موضوع: رد: المنهاج التربوي للسلك الأساسي من التعليم الابتدائي : التعليم الأولي الثلاثاء مارس 08, 2011 5:03 pm | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] استغلال أسابيع السنة الدراسية- تتكون السنة الدراسية من 34 أسبوعا من الدراسة الفعلية، يستغل 24 أسبوعا منها في تنفيذ الأنشطة التربوية. وتستغل 10 أسابيع، ( أي % 29.42 ) من مجموع الأسابيع ) للاستئناس والتكيف والتقويم والدعم، وإجراءات آخر السنة الدراسية، وفق التوزيع التالي : - الأسبوعان ( 1 و 2 ) للاستئناس والتكيف؛ - الأسابيع ( 9 و 16 و 17 و 24 و 25 و 32 و 33 ) للتقويم والدعم؛ - الأسبوع ( 34 ) يخصص للإجراءات المتعلقة بآخر السنة الدراسية؛ - لا تقتصر الأنشطة التقويمية والداعمة على الأسابيع السالفة الذكر، بل يتم التقويم والدعم المندمجان خلال أسابيع السنة الدراسية؛ - يماثل التنظيم الهيكلي للسنة الدراسية في التعليم الأولي نظيره في السلكين الأول والمتوسط للتعليم الابتدائي. الشيء الذي يسمح بتوحيد العطل والإيقاع الدراسي في كل المرحلة الابتدائية. | |
|
| |
maintenance الادارة مؤسس الموقع
عدد المساهمات : 466 تاريخ التسجيل : 07/09/2009
| موضوع: رد: المنهاج التربوي للسلك الأساسي من التعليم الابتدائي : التعليم الأولي الثلاثاء مارس 08, 2011 5:04 pm | |
| من حيث المبدأ، فإن الغلاف الزمني الأسبوعي في كل سنة من سنتي التعليم الأولي يتوزع على الشكل التالي : التربية الإسلامية | 2 س | اللغة العربية | 5 س | التربية الفنية والتفتح | 2 س 30 د | الرياضيات | 2 س 30 د | الأمازيغية | 3 س | التربية البدنية | 2 س | التربية الحسحركية | 2 س 30 د | استراحة وترفيه | 2 س | استقبال واستعداد للخروج | 3 س 30 د | المجموع | 25 س |
يمكن أن يزيد أو ينقص بقليل الغلاف الزمني الأسبوعي لبعض الأنشطة، تبعا لصيغة استعمال الزمن التي سيتم تبنيها. وفي جميع الأحوال لن يؤثر ذلك على التوازن العام لتوزيع الغلاف الزمني بين الأنشطة. ******** | |
|
| |
maintenance الادارة مؤسس الموقع
عدد المساهمات : 466 تاريخ التسجيل : 07/09/2009
| موضوع: رد: المنهاج التربوي للسلك الأساسي من التعليم الابتدائي : التعليم الأولي الثلاثاء مارس 08, 2011 5:05 pm | |
|
| الأيام | الأول | الثاني | الثالث | الرابع | الخامس | حصص الفترة الصباحية | 10 د | استقبال وأنشطة اعتيادية | 30 د | التواصل الشفهي | التواصل الشفهي | الإعداد للقراءة | التواصل الشفهي | التواصل الشفهي | 30 د | الإعداد للقراءة | تربية حسكرية | تربية حسكرية | الإعداد للقراءة | الإعداد للقراءة | 15 د | استراحة وترفيه | 30 د | تربية حسكرية | تربية فنية وتفتح | تربية حسكرية | تربية حسكرية | التخطيط والكتابة | 35 د | أمازيغية | أمازيغية | أمازيغية | أمازيغية | أمازيغية | 10 د | استعداد للخروج |
| حصص الفترة ما بعد الزوال | 10 د | استقبال | 30 د | أنشطة الرياضيات | أنشطة الرياضيات | أنشطة الرياضيات | أنشطة الرياضيات | أنشطة الرياضيات | 25 د | تربية بدنية | تربية بدنية | تربية بدنية | تربية بدنية | تربية بدنية | 10 د | استراحة وترفيه | 30 د | تربية فنية وتفتح | تربية حسكرية | تربية فنية وتفتح | تربية فنية وتفتح | تربية فنية وتفتح | 25 د | القرآن الكريم | القرآن الكريم | القرآن الكريم | القرآن الكريم | القرآن الكريم | 10 د | حكي واستعداد للخروج |
يمكن اعتماد هذا النموذج لاستعمال الزمن الأسبوعي، أي تجميع الفترات الدراسية العشرة كلك أسبوع في خمسة أيام من الدراسة الفعلية فقط. وذلك إذا توفرت الحجرات الكافية، وسمحت ظروف المؤسسة بذلك. كما يمكن اعتماد مبدأ توزيع الفترات الدراسية العشرة على مدى ستة أيام، بحيث تتم الدراسة في أربعة أيام صباحا وبعد الزوال، وفي يومين تتم في الصباح فقط. ويمكن تغيير مواقع الأنشطة على الجدول، بما يسنح باستعمال الساحة لحصص التربية البدنية، وكذا المتوفر من الوسائل المعينة، عندما تتعدد الفصول الدراسية في المؤسسة. ويقصد بالأنشطة الاعتيادية ما يباشر عند دخول الصغار الحجرة، مثل ضبط الحضور والغياب وتحديد تاريخ اليوم، الئيء الذي يقوم به الصغار أنفسهم. ********** | |
|
| |
maintenance الادارة مؤسس الموقع
عدد المساهمات : 466 تاريخ التسجيل : 07/09/2009
| موضوع: رد: المنهاج التربوي للسلك الأساسي من التعليم الابتدائي : التعليم الأولي الثلاثاء مارس 08, 2011 5:06 pm | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] توزيع الحصص الأسبوعيةالمواد والمكونات الدراسية | عدد الحصص | مدة الحصة | الغلاف الزمني | التربية الإسلامية ( القرآن الكريم ) | 4 | 25 د | 1 س 40 د | التربية الإسلامية ( القيم والعبادات ) | 1 | 25 د | 20 د | اللغة العربية ( التواصل الشفهي ) | 4 | 30 د | 2 س | اللغة العربية ( الإعداد للقراءة ) | 4 | 30 د | 2 س | اللغة العربية ( التخطيط والكتابة ) | 2 | 30 د | 1 س | التربية الفنية والتفتح ( الرسم والتلوين ) | 2 | 30 د | 1 س | التربية الفنية والتفتح ( الأعمال اليدوية ) | 2 | 30 د | 1 س | التربية الفنية والتفتح ( النشيد والمسرح ) | 1 | 30 د | 30 د | الرياضيات | 5 | 30 د | 2 س 30 د | الأمازيغية | 5 | 35 د | 3 س | التربية البدنية | 5 | 25 د | 2 س | التربية الحسحركية | 5 | 30 د | 2 س 30 د | الغلاف الزمني لمجموع الأنشطة التربوية | 19 س 30 د | | الغلاف الزمني الأسبوعي للاستراحة والترفيه | 2 س | الغلاف الزمني الأسبوعي للاستقبال والاستعداد للخروج | 3 س 30 د | الغلاف الزمني العام | 25 س | | |
|
| |
maintenance الادارة مؤسس الموقع
عدد المساهمات : 466 تاريخ التسجيل : 07/09/2009
| موضوع: رد: المنهاج التربوي للسلك الأساسي من التعليم الابتدائي : التعليم الأولي الثلاثاء مارس 08, 2011 5:07 pm | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لتجنب الإكثار من المكونات الدراسية في مستوى التعليم الأولي، تم بالنسبة للتربية الإسلامية اعتماد مكونيين اثنين هما " القرآن الكريم " و " القيم والعبادات " بحيث أدمج في المكون الثاني كل من العبادات والآداب الإسلامية والتربية الوطنية. ويتكون برنامج القرآن الكريم للسنة الأولى من الفاتحة، وجل سور الربع من الحزب الستين. وفي السنة الثانية، يعاد تقديم ذات الربنامج مع إضافة سور العصر، التكاثر، والهمزة المكملة لربع الحزب. وبذلك يصير البرنامج الإجمالي للقرآن الكريم، في التعليم الأولي، مكونامن خمس عشرة سورة قصيرة عدد سطورها في المصحف 54 سطرا. وعدد آياتها 86. أما برنامج القيم والعبادات فيتمحور حول موضوعات قريبة من ممارسات طفل هذه المرحلة ومعايناته اليومية كالأعياد الدينية، والذهاب إلى المسجد، والنظافة، والبسملة والمدلة وألفاظ التحية. تم الاقتصار بالنسبة للعبادات على الوضوء وصلاة الصبح عمليا. | |
|
| |
maintenance الادارة مؤسس الموقع
عدد المساهمات : 466 تاريخ التسجيل : 07/09/2009
| موضوع: رد: المنهاج التربوي للسلك الأساسي من التعليم الابتدائي : التعليم الأولي الثلاثاء مارس 08, 2011 5:08 pm | |
| اللغة العربية مكونات مادة اللغة العربية في مرحلة التعليم الأولي هي " التواصل الشفهي " و " الإعداد للقراءة " و " التخطيط والكتابة ". يتوخى برنامج التواصل الشفهي تدريب الصغار على استعمال النسق الفصيح الذي يكتفي في هذع المرحلة باستضمار بنياته الأسلوبية والتركيبية والصرفية. كما يتوخى تمكين الصغار في معجم وظيفي يرتبط بموضوعات قريبة من الواقع المعيش لهم. وبالنسبة للإعداد للقراءة فإن كل الحروف العربية لم تدرج ضمن برنامج التعليم الأولي، لأن الأمر يتعلق بمرحلة الإعداد للقراءة، لا باكتساب مهارة القراءة. الشيء الذي سيتحقق لاحقا في بقية سنوات الابتدائي. في السنة الأولي، يكون مضمون النشاط القرائي عبارة عن كلمات محدودة العدد تؤخذ من الرصيد الوظيفي لنشاط التواصل الشفهي، وتروج الحرف المقصود. ويتركز النشاط القرائي على القراءة الإجمالية لتلك الكلمات، وعلى إنجاز تمارين وألعاب قرائية بواسطة بطاقات رسمت عليها تلك الكلمات. أما في السنة الثانية فيكون منطلق نشاط الإعداد للقراءة جملة بسيطة وكلمات مرتبطة بموضوع التواصل الشفهي متضمنة الحرف المقصود. وتتم القراءة الإجمالية للجملة والكلمات، قبل الانتقال إلى تجريد الحرف وقراءته. وبالنسبة للكتابة والتخطيط، فبقع التركيز على هذا الأخير، ففي السنة الأولى تظل أنشطة التخطيط سائدة إلى حدود الأسبوع الخامس والعشرين، وابتداء من الأسبوع السادس والعشرين، يشرع في تدريب الصغار على كتابة بعض الحروف. وفي السنة الثانية، تساير أنشطة الكتابة أنشطة الإعداد للقراءة بدءا من تقديم أول حرف على أن تأتي كتابة الحرف بعد حصة للتخطيط، يتم التركيز فيها على تهيىء المتعلم لكتابة الحرف المقصود. ********** | |
|
| |
maintenance الادارة مؤسس الموقع
عدد المساهمات : 466 تاريخ التسجيل : 07/09/2009
| موضوع: رد: المنهاج التربوي للسلك الأساسي من التعليم الابتدائي : التعليم الأولي الثلاثاء مارس 08, 2011 5:09 pm | |
| التربية الحسحركية يركز البرنامج على ما يكسب الحواس القدرة على القيام بوظائفها من تمييز للأصوات، الألوان، الروائح، المذاقات والأشياء وبعض ما يزخر به محيط المتعلم من حيوانات أليفة، أزهار، خضر وفواكه ألخ...كما يركز على ما يوقظ وعي الطفل بالزمان والمكان. وإذا كان البرنامج يضمن موضوعات عن الملابس أو أزهار الحديقة، أو الفواكه، أو الأشجار أو الخضر، ألخ. فهذا لا يعني أن الهدف هو تمكين الطفل من رصيد لغوي، أو من معلومات تتعلق بهذه الموضوعات. الشيء الذي يمكن أن تتولاه أنشطة التواصل الشفهي. بل الهدف هو حفز المتعلم على إعمال حواسه، بحيث ترى وتتذوق وتشم وتلمس وتسمع وبالتالي تميز وتقارن وتتعرف. يتكون برنامج كل سنة من سنتي التعليم الأولي من 24 موضوعا، يعالج الواحد منها في خمس حصص موزعة على أسبوع دراسي. وهذا يعني أن أنشطة الموضوع الواحد تجد الوقت الكافي لتنفيذها. بل أن هناك إمكانية الإعادة والتكرار، وإتاحة الفرصة أمام كل الصغار ليشغلوا حواسهم ، وينجزوا بعض المناولات البسيطة. ********** | |
|
| |
maintenance الادارة مؤسس الموقع
عدد المساهمات : 466 تاريخ التسجيل : 07/09/2009
| موضوع: رد: المنهاج التربوي للسلك الأساسي من التعليم الابتدائي : التعليم الأولي الثلاثاء مارس 08, 2011 5:09 pm | |
| أنشطة الرياضيات انسجاما مع مستوى العمر الزمني والعقلي، لمتعلم التعليم الأولي، فإن برنامج السنة الأولى يتكون من 12 موضوعا، يستغرق تنفيذ الواحد منها أسبوعين اثنين. مما يوفر إمكانية التكرار والتقويم والدعم. أما برنامج السنة الثانية، فيتكون من 24 موضوعا، يتم تناول الواحد منها خلال أسبوع تربوي. يركز برنامج السنة الأولى على بعض خاصيات الأشياء ( الألوان، الأشكال )، وعلى العلاقات بينها. وعلى مقاربة مفاهيم المجموعة والزمان والمكان، والطول والكمية وعلى تلمس مفهوم العدد من 0 إلى 9. يثبت برنامج السنة الثانية موضوعات السنة الأولى، ويتوسع فيها في الحدود التي تناسب المستوى العقلي لمتعلم هذه السنة، وفي هذا الإطار يتم تناول موضوعات الخطوط كالمستقيم والمفتوح والمغلق. ومفاهيم الداخل والخارج، فوق، تحت، أمام، وراء، بجانب، يمين، يسار...وبالنسبة لتلمس مفهوم العدد، يتم التطرق إلى الأعداد من 0 إلى 19 في بعدها الكمي والترتيبي. كما يتم تناول مفهوم التساوي وعدم التساوي والرمز(+). ********* | |
|
| |
maintenance الادارة مؤسس الموقع
عدد المساهمات : 466 تاريخ التسجيل : 07/09/2009
| موضوع: رد: المنهاج التربوي للسلك الأساسي من التعليم الابتدائي : التعليم الأولي الثلاثاء مارس 08, 2011 5:10 pm | |
| التربية البدنية يركز برنامج التربية البدنية على ألعاب تربوية متمثلة في القفز والجري والرمي ولعبة الحبل والطوق، كما يشتمل على ألعاب فردية وثنائية وجماعية. ( انظر البرنامج المفصل للتعليم الأولي والابتدائي ).
التربية الفنية
يركز برنامج أنشطة التربية الفنية على الرسم والتلوين والصباغة والتشكيل والزخرفة والنشيد والتمثيل والحكي والأشغال اليدوية والتقطيع واللصق والعرائس والحفلات. وهذه الأنشطة تمكن المتعلم من العمل والملاحظة والتعبير والشرح والتواصل واستعمال الجسم والأدوات والتمارين والتخطيط وتنمية الحركات الدقيقة والربط بينها.
الأمازيغية تم تخصيص غلاف زمني سنوي قدره مائة وساعتين ( 102 س)، يستغل في أنشطة متنوعة تعبر عن الثقافة المغربية الأمازيغية في ماضيها وحاضرها وفي الواقع المعيش من خلال مختلف تجليات الإبداع في التعبير والتواصل، وتغطي مجالات متعددة من المعرفة. ************** | |
|
| |
| المنهاج التربوي للسلك الأساسي من التعليم الابتدائي : التعليم الأولي | |
|