منتديات زورونا ترحب بكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بوابة الفكر والحوار المفتوح
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تاريخ الطيران (الجزء 5) :||: وثائقي :||:

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عماد صلاح الدين
عضو فعال
عضو فعال
عماد صلاح الدين


عدد المساهمات : 806
تاريخ التسجيل : 24/12/2009

تاريخ الطيران (الجزء 5) :||: وثائقي :||: Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ الطيران (الجزء 5) :||: وثائقي :||:   تاريخ الطيران (الجزء 5) :||: وثائقي :||: I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 24, 2009 12:37 pm

بسم الله الرحمن الرحيم ،،
الْحَمْدُ لله بِجَمِيْعِ مَحَامِدِ الله ِ الْتِي نَعْلَمُهَا وَالْتِي لاَ نَعْلَمُهَا عَلَى جَمِيْعِ نِعَمِ اللهِ الْتِي نَعْلَمُهَا وَالْتِي لاَ نَعْلَمُهَا ,,
هُـوَ الله الّـذِي لاَ إلَـهَ إلاّ هُو المَلِكُ الـقَـدُوسُ الـسّـلامُ الـمُـهَيـمِـنُ الـعَـزيز الـجَبّـار ,,

مرحبا بكم في احلى منتدى
منتدى علوم ومعلومات عامة
تاريخ الطيران (الجزء 5) :||: وثائقي :||: Iconتاريخ الطيران (الجزء 5) :||: وثائقي :||: Iconتاريخ الطيران (الجزء 5) :||: وثائقي :||: Iconتاريخ الطيران (الجزء 5) :||: وثائقي :||: Iconتاريخ الطيران (الجزء 5) :||: وثائقي :||: Iconتاريخ الطيران (الجزء 5) :||: وثائقي :||: Iconتاريخ الطيران (الجزء 5) :||: وثائقي :||: Iconتاريخ الطيران (الجزء 5) :||: وثائقي :||: Iconتاريخ الطيران (الجزء 5) :||: وثائقي :||: Iconتاريخ الطيران (الجزء 5) :||: وثائقي :||: Icon



الصلاة و السلام على أشرف المرسليـن ...

الحمد لله وحده نحمده و نشكره و نستعينه و نستغفره و نعود بالله من شرور أنفسنا و من سيئات أعمالنا ...

...من يهده الله فلا مظل له و من يظلل فلن تجد له ولياً مرشدا ...

...و أشهد ألا إلاه إلا الله وحده لا شريك له و أن محمداً عبده و رسوله صلى الله عليه و سلم ...

... و على آله و صحبه أجمعين و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ...

...ربنا لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الخبير ...

...ربنا لا فهم لنا إلا ما فهمتنا إنك أنت الجواد الكريم ...

...ربي اشرح لي صدري و يسر لي أمري و احلل عقدة من لساني يفقهوا قولي ...

...أما بعد ...

...فإن أصدق الحديث كتاب الله تعالى و خير الهدي هديُ سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم ...

...و شر الأمور محدثاتها و كل محدثة بدعة و كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار ...

... فاللهم أجرنا و قنا عذابها برحمتك يا أرحم الراحمين...

أما بعد :

أرحب بكم هنآ بموضوعي الوثآئقي بمنتدى علوم ومعلومات عامة

تاريخ الطيران (الجزء 5) :||: وثائقي :||: 80707830


المعلق:

"إسبانيا" عام 1937 ..

هؤلاء الطيارون ألمان ينتمون إلى فرقة "كوندور" الجوية، التي أرسلها "هتلر" لمساندة "فرانكو"..

في ذلك اليوم الموافق للسابع والعشرين من أبريل عام 1937 خرجوا في مهمة تاريخية على متن طائرتهم الجديدة من طراز "هينيك 111"؛ ليدشنوا مرحلة جديدة من القصف الجماعي للمدن التي لا دفاع لها. واليوم يتجهون إلى "جيرنيكا" خلفت الغارة 2500 قتيل، وهكذا انمحت عاصمة "باسكاي" عن بكرة أبيها.

وبعد الهدنة بعشرين عامًا، وانتهاء أكثر الحروب رهبة ودمارًا وصلنا إلى هنا.. كيف؟ من خلال الحديث عن نزع سلاح دون توقف، وعقد المؤتمرات حول إحلال السلام.

في برلين اندحر "هيندلبيرج" أمام "هتلر" ومساعديه، فبالنسبة لهم خاصة "جورينج" كان سلاح الجو هنا هو جيش المستقبل، مع أن النازيين لم يكونوا أول من سلح الطيران في ألمانيا، ففي عام 1925 درب العسكريون في جمهورية "فايمر" طياريهم في مواقع سرية وضعها الروس تحت إمرتهم.

في عام 1933 تحقق أكبر انتصار للطيران الألماني.. بين عامي 1914 و 1918 على يد "ارنست يوديت" الذي سجل اثنين وستين انتصارًا، ورغم مجازفته بحياته كان يحضر الاجتماعات ويظهر كأنه في خدمة الأيدلوجية النازية، وقال:"يجب حشد الشبان وإلحاقهم بالطيران الشراعي والقيادة الجوية". كان "يوديت" و"جورينج" من الشبان المتحمسين لألمانيا ومعهم جاء ميلاد السلاح الجوي الألماني.

أصبح "جورينج" مارشالاً ووزيرًا للطيران، لكن ذلك لن يمر دون متاعب والوزارة أقرت بذلك واعترفت به، وكانت نهاية مشروع الطائرة "أرادو 196".

تحمس "يوديت" بسرعة لأنماط جديدة من الطائرات الحديثة مثل "بلوم وفوث 141" فالمحرك على جانب والمراقب على الجانب الآخر من الطائرة؛ حيث سيرى بوضوح كما يقول المهندسون، لكن الطائرة كانت تطير بشكل سيء، وتم التخلي عن تلك الطائرة الغريبة بسرعة. كل ذلك آثار الانتقاد، ولم يعد "هتلر" مسرورًا، وانتهى الأمر بـ"يوديت" إلى الانتحار، ورغم ذلك خرجت له جنازة وطنية.

أصبح "ايهارد ميليتش" المسئول الأول عن التسليح الجوي، بعد أن كان مديرًا للشركة التجارية الألمانية "لوفتهانزا" وتمت ترقيته إلى رتبة مارشال ووزير دولة للطيران حيث برهن على أنه أكثر فاعلية من "يوديت"، دراسته وتأهيله التجاري أتاحا له إنشاء أسطول من الطيران التجاري.

وشجع "ميليش" شركة "فينيكل" وطائرة "في 33" وبعدها "جي 38"؛ حيث أصبحتا أكبر طائرات النقل التي تم تصنيعها، وبطائرة "في 38" قام "جوبلز" برحلة رسمية، أما هتلر فاستعمل "جينكز 52" التي كانت نجاحًا باهرًا. إنها طائرة متينة وقوية ظلت تطير في أجواء العالم حتى عام 1960 أو بعده بقليل.

كانوا يعتبرونها المناسبة لكل المهام، محركاتها الثلاثة من طراز "بي أم دبليو" بقوة ستمائة حصان، كانت تطير بسرعة مائتين وخمسين كيلو مترًا في الساعة، كان بمقدورها حمل عشرين رجلاً من المحاربين كما حملت زعيمهم الذي جاء ليناقش مع "موسوليني" كيفية مساعدة "فرانكو" الذي قام على رأس الجيش بانتفاضة ضد الجمهورية ويحتاج للمساعدة.

في يوليو عام 1936 كان أكبر استخدام لطائرات "جينكز 52" وكانت أول جسر جوي في التاريخ، في بضعة أيام أرسل "هتلر" عشرين طائرة من طراز "دي يو 52" من الجانب الآخر من جبل الطارق، المنطقة المتمردة، عشرة آلاف جندي عربي من المغرب جندهم "فرانكو" لتلك المهمة، وكانت تدخلهم حاسمًا. كانت طائرات "دي يو 52" المنتصرة الأولى في الحرب الإسبانية.

في الوقت نفسه تدخل "موسوليني" مباشرة إلى جانب "فرانكو"، فهو الذي قدم له العون الكبير في البداية خاصة طائرات "فيات سي إيه 32" حيث وصل إليه منها نحو أربعمائة طائرة، وهي طائرة صغيرة ذات سطحين وتحمل محركًا من طراز "فيات"، كانت تطير بسرعة ثلاثمائة وخمسة وسبعين كيلو مترًا في الساعة، هذا بالإضافة لكونها سهلة المناورة ويقودها أفضل الطيارين الإيطاليين الذين أُرسلوا إلى إسبانيا.

وتجلت قوتهم في الطيران الجماعي؛ حيث كان يقلعون في تشكيلات كبيرة كما الحال هنا في التشكيلة "كوكراشا". جهزت شركة "فيات" مجموعة الطيران المقاتلة المطاردة، التي تحارب إلى جانب "فرانكو"، وعلى متن طائرة "سي إيه" حقق البطل الوطني الطيار "يوكان جارسيا" تسعة عشر انتصارًا من الانتصارات الأربعين التي حققها الطيران.

في البداية لم يتم تحقيق الكثير حيث تم استخدام مجموعات قديمة من الطائرات الانجليزية والفرنسية التي حان وقتها للتقاعد، وفي عام 1937 أدخل الإيطاليون إلى الخدمة قاذفاتهم الأكثر تطورًا وتحديثًا ذات الثلاثة محركات المعروفة باسم "الصقر" والتي كان لها أثر تدميري كبير في معركة "جوادا لا جارا" مما أدخل السرور إلى قلب "موسوليني" مع أنه قام بتكريم الأرامل بعد أن مات نحو مائة من الطيارين الإيطاليين في الحرب.

وهكذا بدأت القوة الجوية الفاشية تزداد قوة وحققت المجد في "إثيوبيا" بعد أن استخدمت قنابل الغاز حسبما أكده الإثيوبيون أنفسهم، لقد فشلوا في حماية أنفسهم من الغاز، لم يكن لديهم إلا الشجاعة والرماح بمواجهة القاذفات الإيطالية. وتوجه "هيلا سيلاسي" إلى المنفى، وأعلن "موسوليني" إثيوبيا في العاشر من مايو عام 1936 أرضًا إيطالية.

استعرض في "فيراري" ألفًا من الطائرات وهو أكبر تجمع للطائرات لم يسبق له مثيل.

يجب أن يمتلك "الرايخ" جيشًا حاسمًا، وفي مصانع شركة "بافرواز" للطيران ومع نهاية عام 1936 برزت إلى الوجود طائرة مقاتلة حديثة ومتميزة تُعرف باسم "ميسر شميت 109".

جوبلز:

هنا "جوبلز" يهنئ "ميسر شميت".

المعلق:

أمام أبناء ألمانيا تقدم "جوبلز" بالتهنئة لمن صنع الطائرة، لأفضل المهندسين في ذلك العصر وهو "ويليام شميت" التقينا به في مدينة جميلة في "إسبانيا"؛ حيث تقاعد بسلام، ويقول ويليام.

ويليام شميت:

إنني أعتقد بأن سر نجاح تلك الطائرة يكمن في شكلها الديناميكي؛ لأنني درست كل قطعة فيها بتروي، لكي تكون بسيطة وخفيفة ما أمكن، كل ذلك لإتاحة المجال أمام الطائرة لأداء جميع المناورات بسهولة.

المعلق:

لقد لمس الجميع ما تحقق على جميع الخطوط الجوية من مستخدمات جديدة، هذه طائرة بسطح واحد بسيطة الشكل وبعجلات هبوط قابلة للطي، أما المحرك فكان أعجوبة من التكنولوجيا الألمانية من إنتاج "مرسيدس ديملر بينز دي بي 601" بقوة ألف حصان، فوق ذلك المحرك يوجد رشاشان من عيار سبعة ملليمترات ومدفع من عيار 20 ملليمترًا في ثقب بوسط المروحة.

لم يكن فيها متسع كبير للطيار والأفضل ألا يكون الطيار عريض المنكبين، لأن الطائرة تصبح مع الطيار كأنها قطعة واحدة، وذلك بعد أن يغلق على نفسه الباب الزجاجي الذي يُستخدم للمرة الأولى، حيث كان الطيارون في السابق معرضين للهواء مباشرة.

كان المحرك ينطلق فور التشغيل لتقلع الطائرة، رغم أن المحرك من طراز "جينكر" الأقل قوة والمروحة ذات الريشتين، لكن الطائرة كانت تؤدي وظائف رائعة في ذلك العصر، حيث بلغة سرعتها أربعمائة وخمسين كيلو مترًا في الساعة، بالإضافة إلى مرونتها المذهلة، كان بالفعل إنجازًا خارقًا.

يشرح لنا "ميسر شميت" السبب الذي دفعه ليقدم لـ"هتلر" وسيلة قتالية متقدمة، فيقول.

ميسر شميت:

بداية لم يبقى أمامي إلا الخضوع لنصوص اتفاقية "فيرساي"، ولم يكن باستطاعتي بناء شيء آخر غير الطائرة الشراعية والطائرات العادية الخفيفة، لم يكن مسموحًا غير ذلك، لكن الأمل ظل يراودنا بأن نكون أحرارًا بشكل كامل في ألمانيا، ونقوم بتصنيع كل ما نرغب فيه، من وجهة النظر هذه تمكنت من صنع كل ما يحلو لي ويسعدني أيضًا.

المعلق:

لقد حقق بالفعل السعادة لنفسه، فقد تم تصنيع خمسة وثلاثين ألفًا من تلك الطائرة، وهذه تم تصنيعها في إسبانيا، وظلت ضمن التشكيلات حتى الخمسينيات وهي تحمل محركًا انجليزيًا، قبل دخولها ضمن الأسراب المقاتلة أدخل الألمان إلى إسبانيا جميع طائراتهم من طراز "إم أي 109" كما كانت أربع وعشرون طائرة من طراز "ميسر شميت 109" عاملة هناك مع بداية ربيع عام 1937.

إذ شكلت المجموعة المطاردة ثمانية وثمانين التي كانت تنطلق من "أشبيلية" لتزرع الموت في المناطق الجمهورية، وهكذا كانت الحرب الإسبانية أكبر حقول التجارب لتلك الطائرات.

شكل الألمان جيشًا جويًا حقيقيًا يتكون من عشرين ألف رجل، وثلاثمائة طائرة، تحت اسم فيلق "كندور"، كان منهم الطيارون، والميكانيكيون، والملاحظون الجويون، والقيادة، ليس أمامهم الكثير من الوقت للتدريب وحالما ينتهون من ذلك يغادرون ليحل مكانهم طيارون آخرون.

وهكذا أخذ سلاح الجو الألماني يعتمد تكتيكات الحرب، ونظريات القصف والهجمات الأرضية؛ لمساندة قوات المشاة.. وطائرات "جورنييه 17" آخر ما أنتجته المصانع الألمانية والتي شاركت في المعارك نحو "مدريد".

فوق طرقات "كاستيل" كانت تلك الطائرات تهاجم القوافل الجمهورية بالرشاشات، لكن حكومة الجمهورية الإسبانية أخذت تدافع عن نفسها بعد فقدان الأمل وبمساندة الاتحاد السوفيتي. في عام 1937 ظهرت في سماء "إسبانيا" طائرات مقاتلة غريبة الشكل بمقدمتها المفلطحة أسماها الجمهوريون "الذبابة"، وأتباع "فرانكو" أسموها "الفئران"؛ لذا يأخذون احتياطهم بسرعة.

لقد زودهم الروس بنحو أربعمائة طائرة من طراز قديم "أوبوليا كوربوف 115"، وهذه هي آخر طائرة من هذا النوع، لقد عثرنا على أحد طياريها، كان "فرنسيًا" متطوعًا مع سلاح الجو الجمهوري الإسباني. هذه الطائرة أعادت به الذكرى حينما كان يحارب بها عام 1937، وكان يُدعى "ويليام لابوسييه"، وبسرعة أطلعنا على أهم ما فيها.

ويليام لابوسييه:

تلاحظون على هذا المحرك أربعة رشاشات، اثنان علويان واثنان سفليان بعيار سبعة ملليمترات، كانت العجلات سوفيتية، أما الأجنحة فكانت من الخشب والنسيج، أما جسم الطائرة فكان هيكلاً من المعدن، مكسوًا بنسيج قوي، تلاحظون الصفيحة المدرعة التي كان لها أثر فعال، بل كانت أكثر ما تم تصنيعه آنذاك فعالية.

لقد أبلت بلاءًا حسنًا في الحرب، هذه هنا مسددة الأهداف، وهذا هو الزناد الرشاش، كانت أولى الطائرات السوفيتية ذات السطح الواحد إن أمكن القول؛ حيث كانت أغلبت تلك الطائرات في تلك الفترة بسيطة التصنيع، لكن هذه كانت أكثرها دقة وتطويرًا، مقارنة بغيرها.

المعلق:

لم يدرك العالم وجود صناعة الطائرات الروسية إلا في الحرب الإسبانية وعلى متن طائرة "إي 15" تمكن الطيار السوفيتي "فلاديمير كوكنياكي" في التاسع والعشرين من نوفمبر عام 1935 من تحطيم رقم الارتفاع حتى ستة عشر ألف متر، مصمم الطائرة كان اسمه "نيكولاس بوليكاربوف"، الذي طور بعدها الطائرة "إي 16" التي تطير بسرعة أربعمائة وخمسين كيلو مترًا في الساعة، تلك الطائرة أرسلها الروس بكثافة إلى إسبانيا، كانت طائرة مفيدة وفاعلة، لكنها كانت صعبة كما يشرح ذلك "ويليام لابوسييه".

ويليام لابوسييه:

لقد وقع فيها كثير من الحوادث فمن بين أربعمائة وسبعين طائرة وصلت إلى إسبانيا، سقطت أربعمائة وسبع عشرة طائرة بشكل مأساوي في الحرب، فالمقدمة كانت لينة قابلة للتفسخ، وجهاز الهبوط كان هشًا.

كانت تاريخ الطيران السوفيتي في الثلاثينيات مليئًا بالحوادث، كانت تلك الطائرة حاملة العلم بالنسبة للنظام وشبه ناطق رسمي، كانت تحمل مطبعة وبطارية مكبرات للصوت لنشر القوانين والأفكار عبر أرجاء الاتحاد السوفيتي، ورغم محركاتها الثمانية بقوة سبعة آلاف حصان كانت تقلع بصعوبة.

في الثامن عشر من مايو عام 1935 تم تقديمها إلى "ستالين". أقلعت ترافقها مقاتلات "إي 4" في تلك اللحظة اقتربت إحدى الطائرات المقاتلة من طراز "ماكسيم جوركي" بشكل خطير، واصطدمت الطائرة الصغيرة بالأخرى العملاقة فتحطمتا معًا، ومات في الحادث تسعة وأربعون شخصًا، لكن ذلك الحادث لم يثن عزم "ستالين" ولا مصنع الطائرة "أندريه كوبولوف"، الذي صنع مئات طائرات النقل والقاذفات من طراز "إي إن تي 6"، وهي تزن عشرين طنًا وبمقدورها حمل ثلاثين من رجال المظلات.

كانت اختراعًا جديدًا ومثلاً للعالم حول تلك القوات المحمولة جويًا وإن كانت فنيات القفز غير مضمونة.

في عام 1937 كان "ستالين" يمتلك مائة وثماني وأربعين تشكيلة من القاذفة وستين تشكيلة من المطاردات، أي حوالي ثلاثة آلاف طائرة حينها كان في إسبانيا مائة وخمسون طيارًا روسيًا وثمانمائة طيار إسباني دُربوا في الاتحاد السوفيتي وشكلوا عشرين مجموعة مقاتلة وقاذفة.

وكانت لهم بطولات مثل "يوكان جارسيا" الذي أحرز أحد عشر انتصارًا، وكان معهم حفنة من طياري العالم لا يزال الكثيرون مشدودين إليهم بالحنين.
تاريخ الطيران (الجزء 5) :||: وثائقي :||: 80707830

تاريخ الطيران (الجزء 5) :||: وثائقي :||: Download

تاريخ الطيران (الجزء 5) :||: وثائقي :||: 80707830
أتمنى أن ينآل إعجآبكم ،،
تحيآتي ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاريخ الطيران (الجزء 5) :||: وثائقي :||:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تاريخ الطيران (الجزء 1) :||: وثائقي :||:
» تاريخ الطيران (الجزء 2) :||: وثائقي :||:
» تاريخ الطيران (الجزء 3) :||: وثائقي :||:
» تاريخ الطيران (الجزء 4) :||: وثائقي :||:
» تاريخ الطيران (الجزء 6) :||: وثائقي :||:

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات زورونا ترحب بكم  :: علوم وثقافة :: علوم ومعلومات عامة-
انتقل الى: