منتديات زورونا ترحب بكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بوابة الفكر والحوار المفتوح
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تاريخ الطيران (الجزء 8) :||: وثائقي :||:

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عماد صلاح الدين
عضو فعال
عضو فعال
عماد صلاح الدين


عدد المساهمات : 806
تاريخ التسجيل : 24/12/2009

تاريخ الطيران (الجزء 8) :||: وثائقي :||: Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ الطيران (الجزء 8) :||: وثائقي :||:   تاريخ الطيران (الجزء 8) :||: وثائقي :||: I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 24, 2009 12:48 pm

بسم الله الرحمن الرحيم ،،
الْحَمْدُ لله بِجَمِيْعِ مَحَامِدِ الله ِ الْتِي نَعْلَمُهَا وَالْتِي لاَ نَعْلَمُهَا عَلَى جَمِيْعِ نِعَمِ اللهِ الْتِي نَعْلَمُهَا وَالْتِي لاَ نَعْلَمُهَا ,,
هُـوَ الله الّـذِي لاَ إلَـهَ إلاّ هُو المَلِكُ الـقَـدُوسُ الـسّـلامُ الـمُـهَيـمِـنُ الـعَـزيز الـجَبّـار ,,

مرحبا بكم في احلى منتدى
منتدى علوم ومعلومات عامة
تاريخ الطيران (الجزء 8) :||: وثائقي :||: Iconتاريخ الطيران (الجزء 8) :||: وثائقي :||: Iconتاريخ الطيران (الجزء 8) :||: وثائقي :||: Iconتاريخ الطيران (الجزء 8) :||: وثائقي :||: Iconتاريخ الطيران (الجزء 8) :||: وثائقي :||: Iconتاريخ الطيران (الجزء 8) :||: وثائقي :||: Iconتاريخ الطيران (الجزء 8) :||: وثائقي :||: Iconتاريخ الطيران (الجزء 8) :||: وثائقي :||: Iconتاريخ الطيران (الجزء 8) :||: وثائقي :||: Iconتاريخ الطيران (الجزء 8) :||: وثائقي :||: Icon



الصلاة و السلام على أشرف المرسليـن ...

الحمد لله وحده نحمده و نشكره و نستعينه و نستغفره و نعود بالله من شرور أنفسنا و من سيئات أعمالنا ...

...من يهده الله فلا مظل له و من يظلل فلن تجد له ولياً مرشدا ...

...و أشهد ألا إلاه إلا الله وحده لا شريك له و أن محمداً عبده و رسوله صلى الله عليه و سلم ...

... و على آله و صحبه أجمعين و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ...

...ربنا لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الخبير ...

...ربنا لا فهم لنا إلا ما فهمتنا إنك أنت الجواد الكريم ...

...ربي اشرح لي صدري و يسر لي أمري و احلل عقدة من لساني يفقهوا قولي ...

...أما بعد ...

...فإن أصدق الحديث كتاب الله تعالى و خير الهدي هديُ سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم ...

...و شر الأمور محدثاتها و كل محدثة بدعة و كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار ...

... فاللهم أجرنا و قنا عذابها برحمتك يا أرحم الراحمين...

أما بعد :

أرحب بكم هنآ بموضوعي الوثآئقي بمنتدى علوم ومعلومات عامة

تاريخ الطيران (الجزء 8) :||: وثائقي :||: 80707830


المعلق:

وضع الأمريكيون عشرات حاملات الطائرات في الخدمة، ودفعوا إلى المعركة بستة آلاف طائرة من طراز "دوجلاس داون بليز"، وسبعة آلاف طائرة من طراز "كوترز سفاير"، وعشرة آلاف طائرة من طراز "جرومان أبينجاي" كلها من الطائرات القاذفة السريعة الفعالة مثل "الميدواي".

وجدت الطائرة الحربية من نوع "زيرو" أمامها لاحقًا مطاردات متطورة منها القطة المفترسة، وهي طائرة صغيرة وسريعة تحملت أعباء المعارك الأولى. الطراز الجديد الطائرة "تشانس بوكرسير" قد تكون الأجمل بين الطائرات في المحيط الهادي لأجنحتها التي على شكل "W" ومحركها بقوة ألفي حصان. أصبحت الطائرة "برومان هيلكاد" المطاردة الأكثر أهمية. إنها مصفحة ومسلحة بستة مدافع رشاشة، وسريعة جدًا.

واحد مقابل واحد، الطيارون اليابانيون اختفوا خاصة هناك في تلك المعركة الجوية التي حملت اسم رماية على حمام البحرية.

فوق منطقة "جوادا الكنال" إحدى الطائرات اليابانية من طراز "زيرو" أصيبت وكان يقودها الطيار الياباني "سابور ساكاي".

سابور ساكاي:

أصيبت طائرتي بطلقات الرصاص، كما أنني أصبت بطلقتين من عيار اثنى عشر وسبعة بالعشرة ميلي مترًا في رأسي، فقئت إحدى عيني وفتحت جمجمتي، وسال دمي بغزارة، كما أنني شعرت بشلل نصفي، ولكن طائرتي "الزيرو" استمرت في التحليق ونسيت كل شيء، وكان تفكيري منصبًا على شيء واحد وهو العودة إلى قاعدتي، وهكذا قطعت ألفي كيلو متر وأنا على هذا الحال.

المعلق:

ضربة أخرى قاسية تلقاها اليابانيون في 18 من أبريل عام 1943 اختفى الأميرال "ياما موتو" المخطط المميز للبحرية الإمبراطورية، وكان عائدًا من مهمة استطلاعية في جزر المحيط الهادي، حيث خرق الأمريكيون الشفرة اليابانية وعرفوا بيان الرحلة والتوقيت.

لقد وجدنا الطيار الأمريكي الذي أسقط بطائرته طائرة "ياما موتو". إنه الطيار "توم لام فيير".

توم لام فيير:

كنا نطير فوق الماء صاح أحدنا فجأة، هناك طائرتان من طراز "بيتيز" وست طائرات من طراز "زيرو" لم نتوقع وجودها كان شيئًا لم يصدق، وكأننا كنا على موعد.

المعلق:

تتبع "لام فيير" طائرات "البيتز" واستطاع إدراكها، وفي هذه اللحظة حدث شيء غريب وغير متوقع.

لام فيير:

كنت أحاول أن أجرب مدفعيتي حتى أتأكد أنها تعمل كما يجب، وخلال قيامي بذلك أصبته بشكل عارض، أردت إبقاء طائرتي خلفه، وعندما قمت بتجربة مدفعيتي أصيب محرك طائرته الأيمن، وبدأت الطائرة تحترق وتحطمت في الغابة.

المعلق:

اليوم أضحى "توم لام فيير" صحافيًا يحلم بما حدث معه في ذلك اليوم من أبريل عام 1943 حيث أنه بكبسة على الزر الأحمر قد غير مجرى الحرب.

لام فيير:

كنت مشوش التفكير لم أتردد لحظة بالإطلاق عليه، لأن الشخص الذي يخوض الحرب ضد بلدي كان يجب أن أرديه قتيلاً، لكن منذ ذلك الحين تعرفت على أناس كثيرين على بعض العائلات، إنها تجربة مهمة، في الحرب تقتل أحدًا دون أن تعرف من هو، لكنني علمت أن من قمت بقتله كان رجلاً يردد دائمًا: "أنه من الحماقة بمكان أن نقصف الولايات المتحدة الأمريكية"، لكنه كان عليه أن يطيع الأوامر، لقد اهتممت كثيرًا لأمر هذا الرجل، لقد كان غريبًا بالفعل، لكنني لم أكن سأتردد في ضربه مرة ثانية، ترى هل سأحصل على فرصة ثانية كما حصلت عليها مؤخرًا؟ هذا ما لا أعرفه.

المعلق:

تعرض الألمان عام 1944 لأفظع عمليات العقاب الأمريكيون في النهار والإنجليز في الليل يقصفون بواقع طن من القنابل في الدقيقة.

قال أحد الألمان ويدعى "جورنج": "لن تستطيع أي طائرة للعدو التحليق فوق ألمانيا أبدًا". لم يكن هذا إلا حديثًا مصورًا ساخرًا للقاذفات الإنجليزية، حيث كانت الطائرة "أفرولانكستر" تلقي حمولتها على "برلين" والمدن الألمانية كل ليلة.

"تيدل ويل هوجي" ميكانيكي تلك الطائرة يشرح لنا التفاصيل.

تيدل ويل هوجي:

إنها قنبلة تزن خمسة أطنان وبطاقة انفجار هائلة، طولها خمسة أمتار، تشاهدون من الجهة الثانية القنبلة ذات العشرة أطنان، والتي صنعت من قِبَل "بيرني والس".

المعلق:

"بيرني والس" خبير في المفرقعات أمضى معظم حياته في رسم آلات الموت الأكثر إيلامًا بشكل دقيق وبذكاء مميز. قنبلته دمرت السدود وأغرقت مركز الصناعة الألماني بالمياه. إنها قنبلة متزلجة وتكون فعالة جدًا بعد أن ترمى في الماء، أما القنبلة ذات العشرة أطنان فهي "البلوك فاستر" باستطاعتها وبضربة واحدة تدمير مجموعة من المباني.

أُلقي على "ألمانيا" خلال الحرب حوالي مليون وخمسمائة ألف طن من القذائف، استهلك في نقلها حوالي ستين مليارًا لـ"تربترواي"، لكن هل كانت إستراتيجية القصف في تلك الحرب مفيدة كما في غيرها؟ هل أوصل تدمير مدن "هامبورج" و"درسدن" لنهاية الحرب؟! وماذا عن المصانع الألمانية المقصوفة بأطنان من القنابل؟! هل دُفنت أم اختفت؟! لقد استطاعت تلك المصانع بين عامي 1944 و 1945 زيادة الإنتاج ثلاثة أضعاف من الطائرات والآليات والمدافع عن عام 1940، لم يشك كبار منظري الدمار في صحة تصرفهم.

ماريشال سلاح الجو "هاريس" سُمي بالقذيفة.

الرجال والطيارون والملاحون والقاصفون هل كان لديهم شك فيما ينفذون؟ طبعًا لا، إنها فكرة حديثة، مفارقة تاريخية أن يحصل تقريع للضمير في الحروب، دخلوا الحرب وقصفوا "هتلر"، لا يفكرون إلا بشيء واحد، ألا وهو: البقاء على قيد الحياة.

فقدت القوات الجوية لكل من بريطانيا وأميركا حوالي 100 ألف طيار العودة هي الأساس، لقد كان أولئك الطيارون الثلاثة ملاحو الطائرة "لانكستر" يعودون كل ليلة مع طائراتهم، يذهب "هاري" و"ستيف" و"ولتر" في مهمة مع بعضهم البعض كل يوم.

كل مساء يكون لديهم الإدراك نفسه.

انتبه لرأسك.

المعلق:

بنظرة اليوم الذي يقلق أكثر عندما ندخل في تلك الآلة هو أنها ليست من الماضي البعيد، ومع هذا تبقى هذه الطائرة ديناصورًا حقيقيًا.

ملاحو هذه الطائرة استمتعوا بوقت لما قبل التاريخ، خذوا بعين الاعتبار أن الرجل المكلف بالمدفع الرشاش الذي في الخلف يجب أن يبق ثمان ساعات في برجه الصغير في البرد وفي الظلام، هذا النظام استبدل بأزرار بعد نهاية الحرب، سرعة رجال القصف كانت تلعب دورًا في الحماية.

في عام 1944 كان على مستخدم الرشاش البقاء ثمان ساعات في غرفة بلاستيكية يتقرب المطاردات الألمانية، فهل كان ذلك صعبًا؟ يقول "ستيف": "إنني أعتقد أنه عندما نكون في ربيع الشباب كما كنا وقتها فإننا نعوض النقص بسرعة، مثلاً في الصباح التالي نكون بحالة جيدة وعلى استعداد دائم للخروج مرة ثانية. إنه جيل الشباب".

ولتر:

كنت الملاح. موقعي كان في مقدمة الطائرة، إنه عمل سهل، هذا كان مقعد الملاح، على الجانب يوجب راديو مع جهاز استقبال بمصابيح وبالطبع الترانزستور لم يكن معروفًا آنذاك، يقوم بطلب الاستغاثة في حال كان جهاز الاستقبال يعمل، الرامي موقعه في المقدمة أي في أنف الطائرة.

المعلق:

يجب على رجل القصف أن يملك قدرة متقنة على التصويب، بالفعل فإن الظلام فوق مدينة كبيرة يتطلب منه قدرة على التسديد، كانت طائرات الاستطلاع تحدد الأهداف بقنابلها المضيئة لم يكن يتوجب إلا الإطلاق بغزارة، هكذا كانت المهمات بعدها تبدأ رحلة العودة.

لم تعد إحدى طائراتنا في تلك الليلة هذا ما أعلنته وبشكل محزن النشرة الإعلانية، أين هو فريق الطائرة؟ هل نجا؟ إننا نسمع الكثير من الروايات، مثلاً: ذلك عامل الرشاش في طائرة "كانلستر" قفز بمظلته من علو خمسة آلاف متر وبقي حيًا، إنها ليست رواية من الخيال، بل لقد وجدنا هذا الرجل أتى معنا إلى نفس المكان الذي سقط فيه منذ أكثر من ثلاثين عامًا في تلك الغابة الألمانية، إنه "نيكولاس" وبصوت متزن وهادئ قص علينا الرجل مغامرته العجيبة.

نيكولاس:

كنا عائدين من غارة فوق "برلين"، وتخطينا منطقة الرادارات الألمانية، أصيبت طائرتي عندما اعترضتنا المطاردات الألمانية، حاولت فتح مظلتي، ولكن كان غلافها قد احترق.

المعلق:

أكان ذلك مرعبًا؟

نيكولاس:

نعم، لم أستطع تحمل النار، كانت الحرارة شديدة، فتحصنت في مقصورتي والأبواب كانت موصدة، كما أن خريطة الرحلة احترقت أيضًا ووجهي ويداي، وقلت في نفسي: حسنًا إنها النهاية، الأفضل أن أقفز من أن أبقى وأحترق حيًا، عندها أدرت مقصورتي وفتحت الأبواب وقفزت في الفراغ، وعندما هبطت وللوهلة الأولى ساد الهدوء بعد الضجيج، شعرت أنني سأسقط على رأسي، ثم قلت: حسنًا ربما أموت وهذا ليس مستحيلاً، ولا شيء يدعو للخوف، أما بالنسبة للسرعة فقد كانت محسوبة، يسقط جسم الإنسان بسرعة هائلة، وعندما يصل إلى الأرض يكون ميتًا، ولكنني حين شاهدت الأشجار تحيط بي أخذت بعين الاعتبار بأنني قد أنجو، وقد نجوت بالفعل.

ما الذي حدث بالتحديد؟ هل وقعت على تلك الأشجار من غصن إلى غصن حتى وصلت أخيرًا إلى التل؟

وصلت أخيرًا إلى التل الأصل وفروع الأشجار كانت متشابكة، مما جعلها تخفف من قوة الاندفاع الهائلة، حتى وقعت على الأرض، أول شيء فعلته عندما استرجعت الوعي والذاكرة وسط تلك الأشجار هو أنني نظرت إلى الفضاء لقد شاهدت النجوم تتلألأ من خلال الغابة، وقلت: الحمد لله ما زلت حيًا أرزق، كنت في حالة من النشوة، لقد احترق وجهي ويداي وظهري تمزق وأصبت بكدمات متعددة، اقتلع نصف شعري، ودخلت قطع الخشب والكثير من الأشواك في كل جسمي.

المعلق:

تلاحقت الضربات على ألمانيا أتت طائرات "هافيلان موسكيتو" بطلقة الخلاص فهي تطير بسرعة أكبر من المطاردات وتحمل قنابل أكثر من "بي 17" وهي مصنوعة من الخشب وتحلق في مستوى الغيوم، تتفادى رادارات العدو، وتقصف وترمي وتحرق كل شيء يتحرك في ألمانيا، التي أصبحت في موقف ميئوس منه، كان للألمان في الأول من يناير عام 1945 الخطوة الأخيرة، وليقوي الدفاعات استخدم "جورينج" كل ما تبقى لديه ضد الحلفاء، ما بقي له الكثير الطائرة الطائرات لكن دون البترول، والكثير من الطيارين دون خبرة، مدربون بسرعة يموتون بسرعة، القادة المدربون من بدايات الحرب ماتوا أيضًا.

حقق 258 انتصارًا ثم قتل بدوره، أرقام خيالية ومع ذلك فهناك الكثير منهم "ريك هارتنن" عمره عشرون عامًا حقق 252 انتصار رقم لا يصدق، حقق 150 طيارًا ألمانيا أكثر من 100 انتصار، وحقق 15 طيارًا أكثر من 200 انتصار، هل كانوا أفضل الطيارين؟

"بيري جرسترمان" قائد في السلاح الجوي الفرنسي، قاتل هؤلاء الطيارين الألمان ولديه الجواب.

بيري جرسترمان:

بالإمكان القول نعم، كان هذا على الحدود الروسية؛ لأن الطائرات الروسية كانت أقل إتقانًا لا لأن هناك الكثيرين من الذين حققوا الانتصارات على حدودنا بل لأنني أعرف الكثيرين ممن دخلوا المعارك منذ عام 1936 في "إسبانيا"، ثم في "بولونيا"، ثم "فرنسا"، ثم في معركة "لندن".

ذلك لأن القيادة الألمانية كانت قاسية جدًا؛ حيث إنها كانت تدفع شبابها إلى الموت، أما نحن فكنا نحال على التقاعد بعد أن نقوم بتسعين أو بمائة مهمة، بالنسبة لهم لا مجال للتوقف.

المعلق:

متى يعيشون حياتهم؟

بيري جرسترمان:

لم يعفو من مهماتهم، ومتى يعيشون حياتهم كان هناك منهم أناس ذوو خبرات خارقة، وفي كثير من الأحيان لا خيار لك عندما تلتقي بأحد الطيارين الألمان من ذوي الخبرة العالية أثناء معركة جوية، لن تكون لك إمكانية كبيرة للخروج حيًا. كنا نشعر بوجود حيوان متوحش يدور حولنا، وعندما يخامرك شعور من هذا القبيل تتخيل هكذا أشياء أثناء المعركة، تشعر برغبة في أن تتحاشاه وكأنه طاعون.

لم أستطع تحاشي هذا مرتين.. لقد أصبت مرتين مرة في 12 من مايو عام 1943، كنت في حالة شديدة من عدم الوعي الناتج عن التعب والإرهاق، لم أكن في حالة جيدة، لكن خلال 30 ثانية كنت أحلق، لكنني كنت خائفًا أيضًا، عندها قلت: لقد كان طيارًا ألمانيًا واحدًا، وكنا ثمان طائرات. قام بمناورة خداع واحد اثنان وثلاثة ثم أصابني، كاد أن يقتلني لأنه في لحظة توقف محرك طائرتي شاهدت إحدى الطلقات تنفجر في المقدمة، وبالتحديد تحت تلك الإشارة، لم أكن أقود طائرتي ذلك اليوم؛ لأنني عندما أُجبر على قيادة طائرة غير طائرتي تحدث لي مصيبة دومًا.

شيء غريب، شاهدت الطائرة تنفجر وشعرت بالضربة التي توقف فيه المحرك عن الدوران، ولأنني لم أتمكن من استخدام المظلة قمت بالانحراف، قام بالمرور من جانبي شاهدت الطيار جيدًا يمر من فوق طائرتي وطائرته مقلوبة، وبكل هدوء وعلى بعد عشرة أمتار مني حاول يائسًا أن يبطئ سرعته.. الخوف من أن أطلق النار عليه؛ لأن محركه كان في حالة دوران، عندما قام بسرعة بعملية الالتفاف.

عندما هبطت بالطائرة في مستنقع قرب بحيرة "دومير" غطى الوحل الطائرة، وخرجت منها كالمعتوه، نزعت المظلة وتزحلقت على الأجنحة ثم قفزت، لم أكن أصدق حينها بأنني كنت على قيد الحياة، وبعد ذلك بقليل شاهدت الطيار يقترب.. أجل لقد شاهدته، إنه قادم، سيطلق علي النار لم يكن لدي أدنى شك، لكنه لم يفعل، لم يفعل ذلك أبدًا.

المعلق:

تقول: إنه لم يفعل وأنت لم تفعل مثله، ولكن غيركم يفعلها؟!

بيري جرسترمان:

نعم، كما تعلم هنالك دائمًا أشخاص يتعطشون لجعل الحرب أكثر رعبًا مما هي عليه.

المعلق:

أيحصل هذا؟

بيري جرسترمان:

يحصل وفي كل المعسكرات.

المعلق:

حقق "بيير" أيضًا على متن طائرة "تيمب 6" العديد من الانتصارات.

انتهت الحرب لكن ما الوزن الذي لعبه الطيران في ميزان الحرب؟! دمرت القاذفات ألمانيا دون أن تسحقها، شلت الآليات العسكرية الأرضية، وسكك الحديد، والموانئ، وأسلحة العدو.

كان يلعب الطيران دورًا حاسمًا في المجابهة الضخمة، وكانت مبارزة المطاردات في السماء شيئًا متقنًا جدًا. "LB 1" طائرة القنابل النفاثة، طائرة "L 63 نيسر شميت" الصاروخية. طائرات "262 نيسر شميت" المطاردة النفاثة، لقد دخل الطيران في مرحلة جديدة، هل هناك ما يدل على ذلك؟

قام الطيارون اليابانيون في المحيط الهادي بإلقاء أنفسهم على حاملات الطائرات الأمريكية؛ لتدميرها بواسطة العمليات الانتحارية.

أخيرًا.. أقلعت طائرة تشبه الاسطوانة الفولاذية والتي تعد الأكبر باتجاه اليابان.. إنها الأقوى بين كل الطائرات.. إنها "LB 29" حملت أيضًا مرحلة جديدة، حملت الموت الذري.
تاريخ الطيران (الجزء 8) :||: وثائقي :||: 80707830
تاريخ الطيران (الجزء 8) :||: وثائقي :||: Download
تاريخ الطيران (الجزء 8) :||: وثائقي :||: 80707830
أتمنى أن ينآل إعجآبكم ،،
تحيآتي ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاريخ الطيران (الجزء 8) :||: وثائقي :||:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تاريخ الطيران (الجزء 1) :||: وثائقي :||:
» تاريخ الطيران (الجزء 2) :||: وثائقي :||:
» تاريخ الطيران (الجزء 3) :||: وثائقي :||:
» تاريخ الطيران (الجزء 4) :||: وثائقي :||:
» تاريخ الطيران (الجزء 5) :||: وثائقي :||:

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات زورونا ترحب بكم  :: علوم وثقافة :: علوم ومعلومات عامة-
انتقل الى: